Skip links

جلسة توعية قانونية نظمتها “ميلاد” بمشاركة 50 إعلامياً

منصور: التوعية القانونية توسع هوامش الحرية الصحفية ولا تفرض رقابة مسبقة

بدأ مركز حماية وحرية الصحفيين أول جلسات التوعية القانونية للإعلاميين ضمن برنامج الحماية القانونية الذي ينفذه بدعم من برنامج المنح المحلية التابع لوزارة الخارجية الكندية.

وقال الرئيس التنفيذي لمركز حماية وحرية الصحفيين الزميل نضال منصور أن التوعية القانونية هدفها ليس خلق رقابة مسبقة عند الصحفيين بل توسيع هوامش حريتهم لأنهم يعرفون بشكل جيد كيف يكتبون ويبثون دون أي ملاحقات قانونية ودون انتهاك لمحارم القانون.

وقال منصور في الجلسة التي حضرها 50 صحفياً وصحفية من مختلف وسائل الاعلام أن التوعية القانونية تهدف إلى تمكين الصحفي من معرفة القوانين والتي تعتبر في العالم العربي بمثابة حقول الغام، ويستطيع أن يتحرك دون أن يصطدم بها.

وأشار إلى ان المركز أسس وحدة المساعدة القانونية للإعلاميين “ميلاد” منذ عام 2001 لتوفير خبراء قانونيين في قضايا الإعلام، لأنه مهما تطورت معارف ومهارات الصحفيين فإنهم لن يصبحوا محاميين.

وقدم المحامي المعروف نجاد البرعي من مصر الشريك الرئيسي للمجموعة المتحدة “محامون ومستشارون قانونيون” نصائح للإعلاميين كيف يتعاملوا مع التشريعات التي تحد من حريتهم، وما هي أكثر الاخطاء شيوعاً التي يرتكبها الصحفيون مؤكداً على أن التحقق من صحة المعلومات والاخبار هي الواجب الرئيسي للصحفيين وهي طوق النجاة لهم من كثير من القضايا التي يمكن أن تحرك ضدهم.

وتحدث مدير وحدة المساعدة القانونية للإعلاميين “ميلاد” المحامي خالد خليفات عن أهم المشكلات التي تواجه الصحفيين على ضوء القضايا التي ترفع ضدهم، ونبه خليفات إلى تزايد توجيه الاتهام للإعلاميين الذين يعملون بالصحافة دون أن يكونوا أعضاء بنقابة الصحفيين مبينا أن ذلك يتعارض مع حق الانتساب الطوعي للنقابات الذي تضمنه المعاهدات الدولية.

وشارك بالجلسة المحامين أعضاء وحدة المساعدة القانونية للإعلاميين “ميلاد” المحامي مروان سالم والمحامي عبد الرحمن الشراري.

وأجاب المحامون على جميع الأسئلة القانونية التي طرحها الصحفيين وخلال الجلسة التي استمرت ثلاث ساعات.

وأطلقت “ميلاد” نشرة الكترونية تتضمن أسئلة قانونية ترد للوحدة وإجاب المحامين عليها وتم توزيعها عبر البريد الالكتروني على الإعلاميين ووضعت على الموقع الإلكتروني للمركز.

ومما يذكر بأن مركز حماية وحرية الصحفيين أطلق سلسلة ورشات للحماية القانونية في المحافظات حيث انتهي من عقد ثلاث ورشات في الزرقاء، إربد، الكرك، وسيعقد ورشات في عمان.

ويستعد لإطلاق دليل 50 سؤال وجواب … “دليل قانوني للإعلاميين”.

Leave a comment