Skip links

جولة صحفية لمدارس مشمولة ببرنامج (التعليم عبر الصحف) فـي اربد

بدا واضحا ان برنامج التعليم عبر الصحف لامس الكثير على صعيد تحقيق الاهداف بعد ان بات المنتظمون فيه في مدرستي رقية بنت الرسول للانات وخالد بن الوليد للذكور على تماس مباشر بالصحف والمجلات على اختلاف انواعها وبمنهجية فيها من الوعي والادراك للاحداث التي تجري على الصعيد الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والترفيهي والعلمي وغيرها الكثير.

والبرنامج الذي تنفذه وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع مركز حرية وحماية الصحفيين بدعم من عدد من الصحف الاردنية من بينها ” الراي ” نظم جولة للصحفيين في محافظة اربد للاطلاع على ما تحقق منذ المباشرة به في الفصل الدراسي الثاني من العام 2005 ليشمل 24 مدرسة على صعيد المملكة.
 
Image 1091ووفق طلبة مشاركين في البرنامج ان الصحف باتت عادة وصلت حد الادمان فهي خير دال لهم على صعيد الاحداث المحيطة محليا وعربيا ودوليا ، وبات الشان المحلي على وجه الخصوص غير الملامس من خلال القنوات الفضائية العالمية له مكانة خاصة في نفوس الطلبة فهم على دراية بمشاكل مدينتهم البيئية ومتابعين للاحداث البارزة التي جرت مؤخرا خصوصا الانتخابات النيابية ، متابعة شكلت لهم وجهات نظر حيال الكثير من القضايا الملتصقة بهذا الحدث.
 
ويسعى البرنامج الى زيادة قدرات الطلبة وتحفيزهم على القراءة واعادتهم الى لغتهم الصحيحة والتعاطي معها من جهة اضافة الى اعادة الاعتبار لقراءة الصحف باعتبارها اداة معرفة ونافذة مطلة على الاحداث مهما كان نوعها.
 
ووفق مدير ادارة التعليم وشؤون الطلبة في الوزارة محمد العكور ان اهمية البرنامج تكمن في كونه يسهم في دعم التوجهات الرامية الى التجديد والتطوير وتجذير العملية الديمقراطية في نفوس الطلبة وتهيئتهم لقيادة الاصلاح والتغيير.
 
Image 1092ويضيف ان البرنامج علاوة على كونه نافذة يطل منها الطلبة على القضايا السياسية والاجتماعية فانه يحقق هدف تمكينهم من بناء تصورات ومواقف تشعرهم بكيانهم كافراد في المجتمع على تماس وتواصل مع محيطهم وقضايا وطنهم وامتهم الى جانب تقوية المهارة اللغوية وتعزيز توجهات الوزارة عبر مناهجها الجديدة التي تسعى ان يكون الطالب محور العملية التعليمية.
 
وحسب العكور ان النتائج الايجابية للبرنامج شجعت على ايجاد توجه لدى الوزارة للتوسع به وتطبيقه ليشمل اكبر عدد من المدارس على صعيد المملكة.
 
يذكر ان البرنامج وفق مشاهدات الراي يجري فوق الية تزويد الطلبة بالصحف اليومية وتقسيمهم الى مجموعات عمل لتدارس اخبار منتقاة من قبلهم وتحليلها واجراء تطبيقات عملية متصلة بالعمل الصحفي وتحليل المضامين المنشورة وغيرها.
 
وكان مشروع التعليم عبر الصحافة قد طبق بمبادرة من الاتحاد العالمي للصحف wan في ثلاثينات القرن الماضي وطبق في أكثر من 60 دولة.