Skip links

حجب ثلاث مواقع ألكترونية في البحرين بدعوى التحريض الطائفي

أغلقت وزارة الإعلام البحرينية يوم أمس ثلاثة مواقع إلكترونية هي موقع «منتديات مملكة البحرين» المحسوب على جهات نافذة، وموقع «شمس البحرين المشرقة»، بالإضافة إلى موقع «أوال» لاتهامها بالتحريض الطائفي. 

 
 ويأتي هذا الإجراء بعد أن أصدرت الوزارة يوم أمس الأول قراراً يقضي بإغلاق المواقع الثلاثة. بدعوى مخالفتها القوانين المعمول بها في مجال النشر والصحافة وتناولها الشأن الطائفي. وشدد المستشار الإعلامي للوزارة صلاح أحمد على ”إغلاق كل المواقع المخالفة للقوانين وغير المصرح لها بشكل رسمي، إذا لم تقم فورا بتصحيح أوضاعها المخالفة”، نافيا أن يكون قرار الإغلاق متعارضا مع حرية الرأي.
 
وأوضح احمد أن المواقع الثلاثة المشار إليها ”أغلقت بسبب تناولها موضوعات طائفية، تؤذي النسيج الاجتماعي البحريني المبني على التعايش”، مطالبا بـ ”ضرورة أن يعي الشأن الصحافي دوره في تعامله مع التحديات”.
 
يذكر ان الحجب نفذ من قبل شركة «بتلكو» فقط، أما الشركات الأخرى وتلك التي تستخدم «بدالة البحرين للانترنت» فليست لديها إجراءات حجب متفق عليها مع وزارة الإعلام، وبالتالي فإن مستخدمي الانترنت عبر هذه الشركات يستطيعون الدخول على جميع المواقع. كما ان المواقع المحجوبة الاخرى، وهي أكثر من اربعين موقعاً يمكن الدخول عليها من خلال وسائل الكترونية ملتوية proxy. هذا وأيدت جمعيات سياسية القرار، وطالبت أخرى بتوسعته، ولكن على أسس قويمة تنفذ القانون على الجميع، وهو ما سيثير جدلاً مع الحقوقيين المطالبين بحرية التعبير وعدم اعتماد إجراءات إدارية لا تخضع للقضاء.
 
ويلاحظ أن بعض الجمعيات العاملة في البحريت قد أصدرت بيانات وتصريحات تؤيد خطوة حجب المواقع ومن هذه الجمعيات جمعية المنبر الديمقراطي التقدمي وجمعية وعد .
 
يذكر أن البحرين شهدت حملة عشوائية لحجب المواقع منذ عام 2006 حيث قامت السلطات بحجب عشرات المواقع لأسباب مختلفة ومن المواقع التي حجبت آنذاك:
 
موقع ملتقى البحرين www.bahrainonline.org
 
موقع لجنة شهداء البحرين و ضحايا التعذيب www.shaheedbh.com
 
حركة أحرار البحرين www.vob.com
 
موقع توبلي الثقافي www.tubli.net
 
موقع أحرار البحرين www.ahraralbahrain.com
 
موقع منتديات البحرين www.montadayat.org
 
بحرين تايمز http://www.bahraintimes.org
 
موقع الصحافة http://www.alsaheefa.net
 
موقع الحوار المتمدن http://www.rezgar.com