Skip links

حرية الصحافة وحق الوصول للمعلومات.. احتفالية أردنية باليوم العالمي للصحافة

بدأت صباح الثالث من أيار فعاليات ورشة عمل حول “حرية الصحافة وحق الوصول للمعلومات، والعلاقة التبادلية بين الحكم الرشيد والأعلام” وذلك بمناسبة اليوم “العالمي لحرية الصحافة”، يعقدها مكتب اليونسكو بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة والسفارة الفرنسية
وافتتحت أعمال الورشة بمجوعة من الكلمات ألقاها المنظمون للورشة، أكدوا خلالها على أهمية حرية الحصول على المعلومات بالنسبة للصحفيين، وقالت القائم بأعمال الممثل المقيم برنامج الأمم المتحدة منى حيدر ” أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يعتبر وسائل الأعلام أداة أساسية للارتقاء بالحكم الصالح، وهو يسعى بالشراكة مع حكومة الأردن إلى توفير الدعم لعدد من برامج تسهيل الحصول على المعلومات، مثل إقامة محطات المعرفة في المجتمعات المحلية، وتقوية الإحصاءات الاجتماعية والإحصاءات ذات العلاقة بالفقر”.
وفي رسالة مكتوبة وجهت للإعلاميين في هذه المناسبة أكد كويشير ما تسورا المدير العام لليونسكو على “أن هذا اليوم يتيح لنا الفرصة لتذكير العالم بأهمية حماية حقوق الأساسية في التمتع بحرية التعبير والصحافة على نحو ما ورد في المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ومن دون هذه الحقوق لايمكن أن تسود الديمقراطية”.

وأكد رئيس المجلس الأعلى للإعلام إبراهيم عز الدين في كلمته على أهمية الفضائيات في دعم مشاريع التنمية في الوطن العربي وفتح الآفاق أمام المواطن العربي للتفاعل مع القضايا العربية، وأضاف ” ومن حسن الطالع أن تبادر الحكومة الأردنية تحقيق الإصلاحات جذرية حيث عبر رئيس الوزراء في رسالة وجهت لنقيب الصحفيين ورئيس المجلس الأعلى للإعلام حرصه على الارتقاء بالحريات الصحفية “.

وبين ممثل السفارة الفرنسية بعمان عن مدى الاهتمام والدعم الذي تقدمه السفارة للإعلاميين الأردنيين وقال ” اختارت السفارة الفرنسية ان تساهم منذ عامين بتطوير الصحفيين الأردنيين من خلال إرسال العديد من المدربين الفرنسيين وعقد العديد من الورش التدريبية حيث تم تدريب 100 صحفي لحد الآن”.

وعرض في الافتتاح مجموعة من الأفلام القصيرة ” تحت اسم ومضات” من انتاج اذاعة عمان نت ومكتب اليونسكو تتحدث عن حرية الصحافة والوصول للمعلومات.

وتستمر ورشة العمل لمدة ستة ايام يتم فيه طرح اوراق متخصصة في حرية الصحافة وكيفية إعداد التقارير الصحفية، وعلاقة الإعلام بالحكم الرشيد.