Skip links

حماية الصحفيين يعلن عن فوز الإعلامية فرح العطيات بجائزة “حرية الاعلام”

حماية الصحفيين يعلن عن فوز الإعلامية فرح العطيات بجائزة “حرية الاعلام”
– منصور: المسابقة سعت الى تطوير محتوى اعلامي حقوقي.
– حتر: جهود الصحفيين ترفع لها القبعات وعملهم مهني وشجاع.

أعلن مركز حماية وحرية الصحفيين عن فوز الزميلة فرح العطيات بجائزة مسابقة مؤشر حرية الاعلام التي نظمها بدعم من NED، عن تقريرها “الى اين تذهب نفايات لقاح كورونا؟” الذي حظي باهتمام وتفاعل بعد نشره، وكشف عن تحديات ومشكلات متعلقة بالنفايات الطبية لفيروس كورونا.
وفي حفل اعلان نتائج المسابقة أكد مؤسس مركز حماية وحرية الصحفيين نضال منصور ان هذه المسابقة سعت الى تطوير محتوى اعلامي حقوقي مبينا ان “حماية الصحفيين” يرى ان هناك تلازما بين حرية واستقلالية وسائل الاعلام وتطور الحالة المهنية.
وأشاد بالتقارير الصحفية التي قدمت، مشيرا الى انها أضاءت على الكثير من التحديات الحقوقية خلال جائحة كورونا.
وأعرب منصور عن امله باستمرار هذه المسابقة والتوسع فيها، لأنها تضيء وترفد وسائل الاعلام بتقارير صحفية جادة ومميزة.
واكد عضو لجنة تقييم المسابقة الإعلامي سعد حتر خلال الاحتفالية ان المسابقة اتاحت له الاطلاع على جهود صحفيين وصحفيات ترفع لهم القبعة، واصفا ما قدموه بالعمل المهني والشجاع.
وقال ان آلية العمل للمسابقة بين المشاركين وفريق الاشراف والتوجيه أعطت قيمة مضافة لهذه الاعمال الصحفية.
واعتبر عضو لجنة التقييم الإعلامي وليد بطراوي من فلسطين ان المسابقة تشجع على انتاج مهني يترك بصمة، ويرفع المستوى الاحترافي للصحفيين والصحفيات.
الزميلة فرح العطيات الفائزة بالمسابقة قالت: ان هذه التجربة ساعدتها على الربط وادماج قضايا البيئة بسياق حقوقي مهم.
وشجعت على استمرار المسابقة لأنها تعزز الجهد الاستقصائي الميداني للصحفيين والصحفيات.
ومما يذكر ان المسابقة التي بدأت في شهر أغسطس 2021 استقبلت 72 استمارة مشاركة، استبعدت منها 20 لعدم استكمالهم وانطباق الشروط عليهم، في حين طلب من 52 صحفيا وصحفية تعبئة استمارة تجيب على أسئلة تفصيلية عن قضية (التقرير) الذي سينفذه، وأهميته الإخبارية، والمصادر التي سيعتمد عليها، وزاوية المعالجة الحقوقية.
وركزت المسابقة على التحديات والمشكلات الحقوقية التي تفاقمت خلال جائحة كورونا في الأردن.
وشكل حماية الصحفيين لجنة مستقلة من خبراء اعلاميين اختارت 10 اعلاميين واعلاميات للمشاركة في اعداد تقارير وقصص صحفية وهم/هن: فرح العطيات ومنى أبو حمور ونجاة شناعة وهديل طوالبة، وليد حسني وعمر محارمة ويحيى كناكرية ومحمود الشرعان واحسان التميمي وإبراهيم او زينة وصدام المشاقبة.
وحدد حماية الصحفيين فترة شهر لإنجاز التقارير الصحفية المطلوبة، وخضع كل المشاركين والمشاركات الى توجيه وارشاد من قبل الخبيرين الإعلاميين نور الدين الخمايسة وعبد الكريم الوحش.
الإطار الزمني المحدد انتهى الى انجاز 8 تقارير، فيما اعتذر صحفيين اثنين عن اكمال المشاركة بسبب ظروف قاهرة.
وشكل حماية الصحفيين لجنة تقييم للتقارير الصحفية التي شاركت بالمسابقة ضمت مجموعة من الإعلاميين والاعلاميات المحترفين في الأردن وخارجه وهم الزميلة رنا الصباغ، والزملاء سعد حتر ونضال منصور ومصعب الشوابكة، ووليد بطراوي من فلسطين.
وعكفت اللجنة على تقييم التقارير وفق معايير ومنهجية موحدة تسلط الضوء على فرادة الفكرة وتنوع المصادر، وطريقة العرض والرؤية الحقوقية وسلامة اللغة إضافة الى استخدام المعينات الفنية مثل الفيديو والانفوجراف ومدى خدمته للمحتوى.
التقارير الصحفية التي اعتمدت نشرت مكتوبة بالإضافة الى الانفوجراف والفيديوهات في جريدة الغد والدستور وموقع قناة المملكة وعمان نت ورصيف 22.

Leave a comment