Skip links

حماية وحرية الصحفيين يختتم ورشة في الحماية القانونية للإعلاميين بدعم من السفارة الهولندية

انتهت أعمال الورشة التدريبية للإعلاميين الأردنيين بعنوان “الحماية القانونية للإعلاميين” والتي ينظمها مركز حماية وحرية الصحفيين وبدعم من السفارة الهولندية في الأردن بمشاركة 22 صحفياً وصحفية من مؤسسات إعلامية محلية متنوعة تمثل صحفاً يومية وأسبوعية وإذاعات وتلفزيون ومواقع إلكترونية.الورشة التي تولى الإشراف والتدريب عليها المحاميان محمد قطيشات وخالد خليفات من وحدة المساعدة القانونية للإعلاميين “ميلاد” التابعة للمركز عقدت على مدار ثلاثة أيام في الفترة من 14- 16/1/2010 في فندق البحر الميت العلاجي.

وقال الزميل نضال منصور الرئيس التنفيذي لمركز حماية وحرية الصحفيين في افتتاح أعمال الورشة “إن تطوير وعي الصحفيين في فهم التشريعات والتعامل معها خطوة أساسية لحمايتهم”.

وأضاف “إن التشريعات التي تفرض قيوداً على حرية الإعلام في الأردن متعددة وليست قانون المطبوعات والنشر فقط، بل تنسحب على حزمة تشريعات من بينها قانون العقوبات ومحكمة أمن الدولة، ووثائق وأسرار الدولة”.

وأوضح بأن المركز تبنى منذ عام 1998 برنامج الحماية القانونية لإدراكه بأهمية ذلك للصحفيين، ولم يتوقف عمله عند حدود نشر الوعي القانوني عبر ورشات التدريب، مشيراً إلى تأسيس وحدة المساعدة القانونية للإعلاميين “ميلاد” والتي تولت منذ عام 2001 مهمة الدفاع عن الصحفيين في المحاكم وتقديم الاستشارات القانونية المسبقة.

وأكد بأن “ميلاد” تترافع حالياً في 44 قضية في المحاكم على أسس من الاحتراف المهني يقوم به فريق متخصص من المحامين.

وأعرب منصور عن تقديره لكل من ساند برامج “ميلاد” وساعدها على أن تقوم بدور ريادي في الأردن والعالم العربي.

وتلقى المشاركون تدريبات نظرية وعملية في اليوم الأول حول “المعايير الدولية لحرية الرأي والتعبير بالتطبيق على وسائل الإعلام”، إلى جانب تدريبات في “الأحكام القانونية لحق الحصول على المعلومات في ظل القوانين العقابية”، “كيفية توثيق المعلومات في الصحافة الاستقصائية”، فيما خصصت جلسة خاصة في موضوع “جرائم عدم التوازن والموضوعية والنزاهة عند عرض المادة الصحفية”.

وفي اليوم الثاني تلقى الصحفيون في خمس جلسات تدريبات وتطبيقات عملية في قضايا الذم والقدح وحق النقد وتغطية أخبار الجرائم.

وتعرف المشاركون في اليوم الأخير من الورشة على قضايا “حقوق المؤلف في الإعلام المرئي والمسموع” و”الإطار القانوني للإعلام الإلكتروني”، وتدربوا على كيفية كتابة مقالات خالية من التجريم وكيفية توثيق الانتهاكات الواقعة على الإعلاميين وتقديم الشكاوى.

وجاءت هذه الورشة ضمن سلسلة من ورشات العمل المتخصصة التي أطلقها المركز منذ العام 1998 للصحفيين والمحامين في الحماية القانونية للإعلاميين في الأردن وعدد من البلدان العربية في إطار سعيه لتعزيز الثقافة القانونية لدى الإعلاميين ومن أجل بناء قدرات محامين متخصصين في قضايا الإعلام والمطبوعات.

Leave a comment