Skip links

دراسة مسحية: وسائل الإعلام كانت منحازة لصالح أبو مازن في تغطيتها للانتخابات الرئاسية

أظهرت دراسة مسحية أعدتها المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية “مفتاح” حول التغطية الإعلامية خلال فترة الدعاية الانتخابية لمرشحي الرئاسة الفلسطينية ونشرت نتائجها يوم 11 كانون الثاني أن وسائل الإعلام المحلية والعالمية كانت منحازة لصالح مرشح حركة فتح محمود عباس “أبو مازن” دون غيره من المرشحين.

وأشارت الدراسة التي أجريت خلال الفترة من 26-12 إلى 7-1 هي مدة الدعاية الانتخابية التي حددتها لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية ليعرض كل مرشح برنامجه للجمهور، ان حضور أبو مازن كان أكثر من غيره من المرشحين في الجرائد المحلية الثلاثة وهيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطينية وكالة الانباء الفلسطينية وقناتي “العربية” و”الجزيرة” الفضائيتين، كما شملت الدراسة متابعة تغطية تلفزيون “وطن” المحلي الخاص.

وأشارت الدراسة التي نفذت خلال ساعات الذروة من الساعة 7-11 صباحا ومن 6 مساءً حتى 11 قبل منتصف الليل أن جريدة الأيام ورغم محاولتها إفراد مساحة مجانية لكافة المرشحين، إلا أنها غطت أخبار أبو مازن أكثر من غيره بنسبة 41%، بينما حصل مصطفى البرغوثي على 16%، في حين حصل بقية المرشحين على أقل من ذلك بكثير.

وذكرت الدراسة التي أجريت من خلال تحديد المدة الزمنية للبث الإذاعي والتلفزيوني لكل مرشح أو قيام عدد المساحة التي حصل عليها كل مرشح في أخبار الجرائد ان جريدة القدس غطت أخبار أبو مازن بنسبة 51% بينما حصل البرغوثي على 18%، وحصل بقية المرشحين على النسبة المتبقة من المئة. وأشارت الدراسة إلى وجود إشكالية كبيرة في تغطية “الحياة الجديدة” التي لم تعطي مرشح الرئاسة سيد حسين بركة أي مساحة إعلامية على صفحاتها، فيما حصل أبو مازن على 55% ومصطفى البرغوثي16%.

وحول البرنامج الحوار الذي بثه تلفزيون فلسطين واستقبل فيه كل مرشح لمدة ساعة ونصف فقد إعتبرت الدراسة أنه كان رائداً في التغطية المتوازنة لكافة المرشحين الذين حصلوا على نسبة متقاربة بواقع 16% لأبو مازن و15% لكل مرشح من الستة الآخرين، بينما وقع تلفزيون فلسطين في سعيه وراء الحيادية في التغطية الإخبارية غير المتوازنة حيث حصل أبو مازن، بصفته رئيساً لمنظمة التحرير على حوالي 95.9% من التغطية الإخبارية.

اما تلفزيون وطن الخاص الذي يملكه مصطفى البرغوثي جزءا كبيرا منه فلم يخفي إنحيازه لصالحه، حيث حصل البرغوثي على 44% من تغطية التلفزيون، وهذا ما لم ينفه مدير التلفزيون، مشيرا أن الإنحياز كان لصالح البرنامج الإنتخابي وليس لصالح الشخص.

وفي التغطية العربية والدولية لدعاية الاعلامية في الانتخابات الفلسطينية عكست قناة الجزيرة نموذجا متميزا بمبادرتها التي قامت على منح كل مرشح من المرشحين السبعة مساحة إعلامية متساوية، لكنه سجل تغطية أكبر لحملة أبو مازن بواقع 28% بينما حصل البرغوثي على 17%.

وأخيرا فقد رصدت الدراسة تغطية قناة العربية التي بثت إعلانا مدفوع الأجر لصالح المرشح مصطفى البرغوثي الذي حصل على 36%، فيما كان النصيب الأكبر لأبو مازن 62,8%.

يجب تغيير القانون:
وأشارت الباحثة وفاء عبد الرحيم، مديرة قسم الديمقراطية والحكم الصالح في “مفتاح” التي عرضت الدراسة في مؤتمر صحفي عقد في مركز الإعلام بمدينة البيرة، يوم 11 الجاري، “أننا بحاجة إلى تغيير قانون الإنتخابات الفلسطينية وقانون الإعلام الفلسطيني”، مشيرة إلى عدم وجود معايير واضحة تمكن الصحفي من معرفة ما يمكن أن يغطيه أو يتجنبه خلال الحملات الإنتخابية.

وفي ذات السياق إعتبرت النائبة في المجلس التشريعي حنان عشراوي، رئيسة “مفتاح” أن هذه الدراسة التي ستقدم إلى التشريعي تثبت أن هناك حاجة لتعديل قانون المطبوعات والنشر االفلسطيني، والسعي لأن يشمل صحافة الإنترنت التي أصبحت رائدة بشكل كبير في الأراضي الفلسطينية.

واضافت عشراوي أنه رغم المؤشرات التي تقدمها الدراسة إلا أن التغطية الإعلامية للانتخابات الفلسطينية كانت في معظمها مهنية، وان الخروقات في معظمها كانت متوقعة، وتحدث في معظم الحملات الدعائة والانتخابية، وحدثت في حملة الرئاسة الأمريكية مؤخرا.

وأكدت عشراوي أن هذه الدراسة تهدف إلى تحسين الأداء الإعلامي خلال الانتخابات التشريعية المقبلة التي من المتوقع أن تجري في السابع عشر من تموز المقبل.