دليل الممارسات الفضلى في تغطية الانتخابات النيابية

هذا الدليل يعد الأول من نوعه من حيث كونه إجرائي متخصص للصحفيين والإعلاميين في تغطية الانتخابات النيابية، ويلبي احتياجاتهم في التغطية الفضلى للانتخابات ضمن ضوابط مهنية وأخلاقية، وخطوات مفصلة لما يجب سلوكه في المواقف التي تطرأ أثناء التغطية.

ويقع الدليل في خمسين صفحة من القطع المتوسطة (دليل جيب)، ويعرض للمعلومات فيه بأسلوب الانفوجراف البسيط والسهل.

ويعرض الدليل، حسب منهاجه، كبداية الإطارين القانوني والسياسي للانتخابات بمتغيراته الجديدة، والمعايير الدولية الناظمة للانتخابات ومدى مواءمة اجراءات الهيئة المستقلة للانتخاب لهذه المعايير،  والضوابط المهنية للكتابة في قضايا الانتخابات كالنبرة واللغة والشمولية ومحددات الكتابة عن قضايا الاقليات.

كذلك يبين الدليل نصائح الاستخدام الامثل لغرف الاخبار في التغطية، وكيفية ضمان انتاجية فعالة لغرف الاخبار المندمجة.

ويعرض الدليل للخطوات الاجرائية التي يجب أن يتبعها الصحفي خلال الدورة الانتخابية بمراحلها –قبل وأثناء وبعد الاقتراع- وكيفية الاستخدام الامثل لاستطلاعات الرأي والمناظرات الصحفية، وكيفية رصد عملية الاقتراع والفرز وإعلان النتائج وتداعياتها والطعون بشكل مهني محكوم بالضوابط المهنية.

ثم يعرض تحت عنوان (قضايا ذات صلة) عناوين مهمة، ومنها كيفية التعامل في حال المنع من التغطية، والاستخدام الامثل للصورة، وخصوصية التعامل مع قضايا النوع الاجتماعي، والاشخاص ذوي الإعاقة، وقضايا الشباب.

لا يغفل الدليل عن تقديم نصائح للصحفيين في كيفية التحقق من المعلومات على مواقع التواصل الاجتماعي، وكيفية توظيفها في التغطية الصحفية.

كما أنه تحت عنوان (أمن الصحفي)، يعرض الدليل لخطوات يجب على الصحفي أن يقوم بها لضمان أمنه خلال التغطية.

في النهاية يقدم الدليل اختبارا للصحفيين يمكن تطبيقه ويضمن من خلاله ان تغطيته شاملة ومتعمقة وتراعي الضوابط المهنية. كما انه يقدم قائمة تحقق من عشر نقاط ، تمكن الصحفي في الميدان ان يتثبت من قيامه بخطوات لازمة للتغطية المستقلة والمنتجة والمهنية.


تحميل الملف