Skip links

رئيس البرلمان المصري يرفض عودة بث الجلسات

العربي الجديد-

رفض رئيس مجلس النواب المصري، علي عبدالعال، مطالب تكتل (25 -30) البرلماني، بشأن عودة البث المباشر للجلسات العامة، وتفعيل نظام التصويت الإلكتروني بدلاً من رفع الأيدي، للتأكد من نصاب الحضور والتصويت، بدعوى أن “اللائحة المنظمة منحته أي طريقة للأخذ بتصويت الأعضاء”، وأن “إدارته للمجلس ديمقراطية بشهادة أعضائه”. 

وطالب عضو التكتل، أحمد الطنطاوي، بجلسة البرلمان المنعقدة، اليوم الثلاثاء، بضرورة عودة البث المباشر للجلسات، المتوقف منذ انعقاد المجلس النيابي قبل عام كامل، مُذكراً بوعد عبدالعال آنذاك بعودة البث فور الانتهاء من تمرير القوانين الصادرة عن رئيس الجمهورية في غياب البرلمان، بعد خمسة عشر يوماً من انعقاد المجلس.

وأشار أيضاً إلى ضرورة الأخذ بنظام التصويت الإلكتروني، وتطبيق اللائحة على الجميع، من دون إقصاء، علماً أن عبدالعال يصرّ على تجاوزه منذ أشهر عدة، لتمرير قوانين تحتاج إلى أغلبية خاصة (الثلثين)، من دون اكتمال نصاب الحضور، في ظل تغيب الأعضاء المستمر عن حضور الجلسات. 

من جهته، ادعى عبدالعال أنه “يمنح الفرصة للرأي، والرأي الآخر، ولا يحجر على رأي المعارضة، وأن أكبر عدد للمتحدثين سُجل في هذا المجلس”، لافتاً إلى أنه “يُقدر جميع وجهات النظر المخالفة، إلا أنه لن يسمح بتحدث أحد الأعضاء، من دون إذن، أو إبداء الرأي بالقوة، والصوت العالي”.

وأضاف عبد العال “اللائحة منحتني طرقاً عدة للتصويت، ولي حرية الاختيار من بينها، ويشهد لي نواب المجلس بإدارتي الديمقراطية، والتي تجعلني معرضاً للهجوم من جانب الأغلبية، وأذكر أن البرلمان المصري لم يشهد غياباً للأغلبية الحزبية منذ عام 1924، مثلما حدث في هذا المجلس”، من دون أي تطرق لائتلاف الأغلبية، دعم مصر، وتجاهل الرد بشأن مخالفة وعده السابق بعودة البث المباشر.

Leave a comment