Skip links

رواق الناشرين منطقة جديدة تطلقها دبي لصناعة النشر

تطلق دبي غدا الاثنين 17-1-2005 “رواق الناشرين” على مساحة مليون قدم مربع, وذلك في إطار المنطقة العالمية الحرة للإنتاج الإعلامي, ليشكل منطقة جديدة متكاملة المرافق والخدمات سيتم تخصيصها بالكامل لنشاطات النشر ومؤسساتها.

وقال مدير المنطقة العالمية للإنتاج الإعلامي محمد بن غالب إن هذا المشروع سيتضمن إقامة 14 مبنىً متعدد الطوابق بمساحات مكتبية متنوعة كما سيتضمن طرح مجموعة من الأراضي التي يمكن لمؤسسات النشر استئجارها لفترات طويلة بما يتيح الفرصة لمن يرغب في إقامة منشآته الخاصة بالأسلوب الذي يتفق مع متطلباته الذاتية.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم أن المرافق والخدمات المختلفة التي سيوفرها المشروع ستمثل تجمعاً لاحتياجات جميع المؤسسات العاملة في صناعة النشر في مكان واحد.

وأكد أن المنطقة سوف توفر العديد من المميزات الاقتصادية للعاملين في حقل الطباعة والنشر، إضافة إلى مميزات الملكية الكاملة للمشروعات والإعفاء الضريبي والجمركي والبنية الأساسية عالمية المستوى، وأن القرب من مرافئ الشحن البري والبحري والجوي يعتبر ميزة اقتصادية كبرى لما توفره للعاملين في مجال الطباعة والنشر من سهولة ويسر في نقل منتجاتهم إلى أسواق العالم المختلفة، خاصة مع الإعلان عن إطلاق مشروع مطار جبل علي الجديد والذي من المنتظر أن تصل طاقته الاستيعابية من عمليات الشحن سنويا إلى حوالي 12 مليون طناً.

من ناحية أخرى تبدأ غدا الدورة الأولى لمؤتمر الشرق الأوسط للنشر الذي يشارك فيه الإتحاد العالمي للصحف (WAN) والاتحاد الدولي للمطبوعات الدورية(FIPP) , ويشارك فيه ممثلون عن أكثر من 60 شركة عالمية من 52 دولة وعدد كبير من بعض أهم المؤسسات الإعلامية مثل الإيكونوميست ومؤسسة تايم .

وتوقع رئيس الاتحاد العالمي للمطبوعات الدورية دونالد كمرفيلد أن يستمر زخم النمو في هذا القطاع في منطقة الشرق الأوسط، على مدى الأعوام القادمة، آملا أن يتم استخلاص بعض الدروس والعبر من تجارب معمقة حول أبرز الممارسات نجاحاً في نشر المطبوعات الدورية في مختلف الدول في هذه المنطقة وخارجها.

وقال أحمد المنصوري رئيس الشركة المنظمة للمؤتمر إن الحدث يشكل محطة الانطلاق لإنشاء صناعة متكاملة ويناقش واقع ومستقبل صناعة النشر، مشيرا إلى التكامل بين دور المؤتمر والإعلان عن إطلاق رواق الناشرين.