Skip links

سحب اعتماد صحافي يعمل في محطة الجزيرة في المغرب

اعلن مصدر رسمي في العاصمة المغربية ان السلطات سحبت الثلاثاء اعتماد الصحافي عبد السلام رزاق الذي يعمل في مكتب محطة الجزيرة الفضائية القطرية في الرباط.

واوضحت وزارة الاتصال انها اتخذت هذا القرار “اثر بث الصحافي اخبارا كاذبة واخلاله باخلاقيات وقواعد المهنة”.

واشار مصدر في الوزارة الى ان “هذا الاجراء جاء في اعقاب بث محطة الجزيرة خبرا مفاده ان علي سالم التامك الذي وضعته أمس الاثنين الضابطة القضائية بالعيون تحت الحراسة النظرية قد اختطف”.

واوضح المصدر ان “الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف في مدينة العيون أمر الاثنين الضابطة القضائية باعتقال التامك والتحقيق معه حول دوره في أحداث الشغب التي شهدتها مدينة العيون مؤخرا”.

وفي اتصال اجرته وكالة فرانس برس مع مدير محطة الجزيرة في الرباط حسن رشيدي اكد انه “متضامن كليا” مع الصحافي رزاق مؤكدا انه “لم يعط اي معلومات تتعلق بسالم التامك” معربا عن استغرابه لان “احدا لم يطلب منه رأيه” قبل اتخاذ هذا الاجراء.

من جهة أخرى أدانت المنظمة العربية لحرية الصحافة سحب ترخيص عمل الصحفي المغربي الزميل عبد السلام رزاق مراسل قناة “الجزيرة” الفضائية في المغرب معتيرة هذا الإجراء عملا منافيا لحق الصحفي في العمل بحرية وخطوة سلبية تتناقض مع الإتجاه إلى توسيع هامش حرية الصحافة في المغرب.

وأضافت المنظمة في بيان لها على موقعها الإلكتروني أن حرية الصحافة في المغرب تتطلب وقف كل أشكال التدخل الإداري في عمل الصحفيين وتدعو إلى إلغاء اختصاص وزارة الإتصال المغربية منح تراخيص العمل للصحفيين للتعاون مع أجهزة الإعلام غير المغربية.