Skip links

صحافي صيني يفوز بجائزة حرية الصحافة

منحت “جائزة اليونسكو/غييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة” الثلاثاء في دكار الى صحافي صيني خلال حفل اقيم بمناسبة اليوم العالمي الخامس عشر لحرية الصحافة على ما افاد صحافي في وكالة فرانس برس.

واعلنت منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) ان مديرها العام كويشيرو ماتسورا قدم الجائزة التي تمنح الى شخص او منظمة او مؤسسة تدافع عن حرية التعبير الى الصحافي الصيني تشنغ ييزونغ (40 عاما) الذي اختارته “لجنة تحكيم دولية مستقلة من مهنيي الاعلام”.

وكان الفائز غائبا عن الحفل.

واوضحت اليونسكو ان تشنغ ييزونغ “تمكن بصفته رئيس تحرير صحيفة نانفانغ دوشي باو في منطقة كانتون من فتح آفاق جديدة للصحافة (..) ساهمت في جعل صحيفته من الصحف الاكثر شعبية في البلاد ولا سيما من خلال نشر مقالات مخصصة لمرض سارز ولحادث وفاة في مركز شركة في كانتون”.

واضافت المنظمة الدولية ان “تشنغ ييزونغ سجن خمسة اشهر مع زميلين له في الصحيفة واطلق سراحه في اب/اغسطس 2004 ومع انه لم يتم تثبيت اي تهمة بحقه فقد حظر عليه استئناف نشاطاته المهنية”.

واشار بيان اليونسكو الى ان “جائزة اليونسكو/غييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة” التي تتضمن مبلغا قدره 25 الف دولار انشأها المجلس التنفيذي للمنظمة عام 1997.

وهي تحمل اسم الصحافي الكولومبي غييرمو كانو الذي “اغتيل عام 1987 لتنديده بنشاطات بارونات المخدرات الواسعي النفوذ” وتمنح كل سنة في اليوم العالمي لحرية الصحافة.

وقبل تسليم الجائزة اقامت اليونسكو مؤتمرا دوليا لثلاثة ايام حول موضوع “وسائل الاعلام وحسن الادارة” انتهى صباح الثلاثاء في دكار.