Skip links

صحافي من اصل ارمني مهدد بالسجن في تركيا

اعربت منظمة “مراسلون بلا حدود” الثلاثاء عن قلقها على مصير صحافي من اصل ارمني يدعى هرانت دينك مهدد بحسب منظمة الدفاع عن الصحافة بالسجن ثلاثة اعوام في تركيا بتهمة “اهانة الهوية الوطنية التركية”.

وقالت المنظمة ان هرانت دينك مدير نشر اسبوعية “أغوس” الناطقة باللغتين التركية والارمنية والذي بدأت محاكمته في السابع من تموز/يوليو متهم من قبل المحكمة الاصلاحية في سيسلي في اسطنبول ب”اهانة الهوية الوطنية التركية”.

وتاتي محاكمته اثر نشر مقال بعنوان “التعرف على ارمينيا” في 13 شباط/فبراير 2004 في هذه الصحيفة كما اوضحت “مراسلون بلا حدود” في بيان.

وقال البيان “قبل ثلاثة اشهر من بدء مفاوضات تركيا مع الاتحاد الاوروبي نلاحظ ان صحافيا يواجه عقوبة بالسجن لانه تطرق الى مسالة المجزرة الارمنية وان هذه المحرمات تشكل عقبة دائمة لحرية التعبير في تركيا. من جهة اخرى ان الصيغ الغامضة التي يتضمنها قانون العقوبات تقلقنا لان بامكان اي كان استخدامها بشكل تعسفي للانقضاض على صحافيين يعبرون عن مواضيع حساسة مثل المجزرة الارمنية او انسحاب القوات المسلحة التركية من قبرص”.

وبحسب المنظمة فان هرانت دينك تطرق في مقاله الى الذاكرة الجماعية الارمنية المطبوعة بمجزرة 1915.

ودعا الارمن الى “الالتفات الان الى الدم النظيف لارمينيا المستقلة القادرة وحدها على تحريرهم من عبء الشتات” وحثهم على ان يرفضوا رمزيا “الجزء الفاسد من دمهم التركي”.