Skip links

صدور أول صحيفة ليبية مستقلة في طرابلس

صدرت امس الاثنين في العاصمة الليبية طرابلس اول صحيفة مستقلة غير مملوكة للدولة تحت اسم ايويا (طرابلس باللغة الرومانية القديمة)، واعدة الزعيم الليبي معمر القذافي بأن يكون بها حفيا .

ووعدت الصحيفة ـ التي يرأس تحريرها محمود البوسيفي الذي شغل لسنوات طويلة منصب نقيب الصحافيين الليبيين ورئيس تحرير مجلة المؤتمر التي يصدرها مركز دراسات الكتاب الأخضر ـ القذافي بأن يكون بها حفيا وأن تسير علي طريق تعزيز قيمة الحرية

ووزعت هذه الصحيفة التي تمتلكها شركة الغد للخدمات الإعلامية للمرة الاولي في كافة مراكز توزيع الصحف.
ونشرت الصحيفة علي صفحتها الأولي صورة للزعيم الليبي معمر القذافي مصحوبة بتعليق لها تحت عنوان ستكون بها حفيا

وقالت الصحيفة في افتتاحية بعد ثمانية وثلاثين عاما تولد أيويا صحيفة حرة علي أرض حرة بأيادي جماهير حرة يمتد أمامها أفق لا نهائي تتغلب فيه احتمالات الملل علي اليأس والثقة علي التردد والسعادة علي البؤس والنور علي الظلام

وتقع الصحيفة في 24 صفحة متخذة شعار من أجل مشهد اعلامي أكثر ارتباطا بالمستقبل.

وكانت شركة الغد للخدمات الاعلامية قد وعدت خلال الأيام الماضية بأنها ستصدر أول صحيفتين خاصتين في ليبيا بعد انطلاق قناة الليبية الفضائية كأول محطة مرئية غير مملوكة للدولة تبث من داخل ليبيا يوم الأربعاء الماضي.

وستصدر الصحيفة الثانية باسم قورينا نسبة إلي اسم مدينة بنغازي في اللغة الرومانية القديمة.

يذكر ان ثلاث صحف يومية مملوكة للدولة تصدر في ليبيا وهي الجماهيرية و الشمس و الفجر الجديد . كما تصدر صحيفة أخري عن حركة اللجان الثورية هي الزحف الأخضر.

ووفقا لما أكده البوسيفي فإن نشاط شركة الغد الإعلامية لن يخضع لرقابة الأجهزة الإدارية للدولة وسيتناول قضايا تمس الشأن العام والخاص بحرية وبدون قيود.

يشار الي ان انشاء هذه الشركة جاء نتيجة للمبادرات التي طرحها سيف الإسلام القذافي التي شدد فيها علي ضرورة تحرير الإعلام والصحافة في البلاد.

وكان سيف الاسلام القذافي قد أكد في تجمع شبابي في شهر اب/اغسطس من العام الماضي أن حرية الصحافة في ليبيا معدومة،وقال إن ليبيا لا توجد فيها صحافة أصلا .