Skip links

عرب سات تحجب قناة المنار

أقدمت شركة القمر الصناعي “عرب سات” للبث التلفزيوني عبر الفضاء أمس الجمعة 4 ديسمبر/كانون الأول، على حجب قناة “المنار” من أقمارها الاصطناعية بعد نقل مركز الشركة من لبنان إلى الأردن.

في هذا السياق، قال وزير الإعلام اللبناني رمزي جريج، في حديث لقناة المنار أنه لم يبلغ بأي شيء، موضحا أن الوزارة لا علاقة مباشرة لها بين “المنار” و”عرب سات”، لافتاً إلى أنه إذا أقدمت “عرب سات” على فسخ العقد من دون وجه حق فإنها تتحمل مسؤولية هذا العمل.

وأشار جريج إلى أنه “لا بد أن يكون في العقد بند تحكيمي أو إمكانية اللجوء إلى القضاء العادي في حال وقوع أي خلاف”، مؤكداً أن وزارة الإعلام اللبنانية ليس لديها أي مآخذ على “المنار”.

واتجهت شركة “عرب سات” إلى فسخ تعاقدها مع الدولة اللبنانيّة، ونقل محطّة بثّها مؤخرا من منطقة جورة البلوط في المتن قضاء المتن في محافظة جبل لبنان، إلى مركزها في الأردن.

وتمتلك إدارة “عرب سات” القدرة التقنية على حجب القناة من دون المرور بالدولة اللبنانيّة، كما حصل سابقاً لدى إزالتها قنوات أخرى من باقتها.

وتتبع شركة “عرب سات” للمنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات العاملة تحت راية جامعة الدول العربيّة، وتتوزّع ملكيّتها على الدول الأعضاء كافة، لكنّ المساهمة الأكبر هي للسعودية التي تمتلك 36 في المئة من أسهمها، كما أنّ مقرّ الشركة الرئيسي في الرياض.

Leave a comment