Skip links

لجنة دعم الصحفيين: الاحتلال الاسرائيلي يستخدم المعابر كوسيلة لعقاب الصحفيين

موقع بيلست الاخباري ـ 

أكدت لجنة دعم الصحفيين، أن الاحتلال يستخدم عقوبة المنع من السفر والحرمان من التنقل عبر المعابر الحدودية، كأحد أساليب انتهاكاته بحق الصحفيين والإعلاميين الفلسطينيين، تحت حجج وذرائع أمنية واهية، حيث رصدت اللجنة 8 حالات منع سفر لصحفيين منذ بداية العام الحالي .

 كما جاء في  تصريحات للجنة دعم الصحفيين اكدت فيها بان الاحتلال لا يتورع عن معاقبة الصحفيين الفلسطينيين والتنكيل بهم بكل الوسائل فمن اطلاق النار عليهم والاعتداء عليهم بالضرب، مرورا باعتقال الصحفيين وليس انتهاءً بمنعهم من السفر كأسلوب عقابي آخر وتعذيب لمن يعاني من الصحفيين من مرض يستدعي سفره بشكل عاجل لإجراء فحوصات طبية، أو تلقي العلاج في الخارج ، او المشاركة في مؤتمر دولى ، او انجاز عمل صحفي هام .

وتطرقت اللجنة الى حالات منع السفر للصحفيين منذ بداية العام ، حيث افادت انها طالت 8 صحفيين تم اعتقال احدهم بعد منعه من السفر عبر معبر الكرامة وهو عضو المجلس الإداري لنقابة الصحفيين “عمر نزال” من رام الله، حيث جرى اعتقاله  ، وتحويله الى الاعتقال الإداري دون تهمه ، رغم كافة المناشدات والمطالبات بإطلاق سراحه لان اعتقاله ليس له أي مبرر قانونى.

واضافت اللجنة بان الاحتلال منع خلال شهر يناير  الصحفي “أنس علي عابد ” من السفر عبر  معبر الكرامة بحجة “المنع الأمني”  بعد احتجازه لساعات، بينما في فبراير منعت المصور الصحفي “عماد سمير نصار” من غزة، من السفر إلى الإمارات  بعد فوزه بجائزة الشارقة للصورة العربية وحصوله على لقب مصور عام 2015 التي تقام سنويا للمصورين العرب .

كذلك منعت سلطات الاحتلال على حاجز بيت حانون/ ايرز الصحفي” محمد أبو فياض مراسل “وفا” ، من السفر إلى مدينة رام الله بعد ان احتجزته على المعبر لثماني ساعات، وخضع لتحقيق ميدانى من جهاز مخابرات الاحتلال ، وقد اطلق سراحه وابلغه بمنعه من السفر  حتى إشعار آخر.

واشارت اللجنة بان جل الصحفيين الذين منعوا من السفر كانت في شهر ابريل الماضي حيث منع 

الصحفي نضال النتشة، من السفر عبر معبر الكرامة، لأداء مناسك العمرة، والصحفي  ” محمد أبو جحيشة”  الذي يعمل مذيعًا في إذاعة منبر الحرية ، ومراسل وكالة وفا في غزة وعضو مجلس ادارتها “سامي محمد أبو سالم” منع  من السفر إلى الضفة الغربية للعلاج وللمشاركة في اجتماعات مجلس إدارة وكالة وفا دون إبداء للأسباب، كذلك منعت المخابرات الصحفي ” نصر أبو فول”  من قطاع غزة من السفر عبر معبر بيت حانون لاستكمال علاجه الطبي، رغم أنه خضع للعلاج سابقا بمستشفى مار يوسف والمقاصد في القدس المحتلة.اضافة الى الصحفي “عمر نزال .

وطالبت لجنة دعم الصحفيين  الاتحاد الدولي للصحفيين الاتحاد الاوروبي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب والمنظمات الدولية الى مسانده الصحفيين الفلسطينيين وحمايتهم من ممارسات الاحتلال التعسفية بحقهم.

 

Leave a comment