Skip links

لجنة دعم الصحفيين: 41 انتهاكا إسرائيليا بحق الصحفيين الفلسطينيين منذ بداية 2017

معا-

وثّقت لجنة دعم الصحفيين (41) انتهاكاً إسرائيلياً بحق الصحفيين، خلال شهر كانون ثاني/ يناير من العام 2017، في حين رصدت 21 انتهاكاً داخلياً فلسطينياً في الضفة المحتلة وقطاع غزة.

وقالت اللجنة في تقريرها الشهري أن الشهر المنصرم شهد تصعيداً بحق الصحفيين والمصورين الفلسطينيين منذ بداية العام الجاري، الأمر الذي يحتاج إلى وقفة جادة من قبل المؤسسات الحقوقية والاتحادات والنقابات الصحفية العربية والدولية لوقف هذه الجرائم.

وشددت على أن مثل هذه الجرائم والانتهاكات اليومية بحق الصحفيين تستدعي التدخل العاجل والفوري للضغط على حكومة الاحتلال لوقف هذا الاستهداف الممنهج والمتعمد للمصورين والصحفيين والإعلاميين، إضافة إلى تحميلها المسؤولية كاملة عن حياة الصحفيين والمصورين التي باتت في خطر محدق.

وأوضح تقرير لجنة دعم الصحفيين، أن عدد الاعتداءات الاسرائيلية على الصحفيين بلغ(5) حالات تمثلت في تعرضهم للضرب المباشرة من قبل الاحتلال وإصابتهم بالاختناق جراء استنشاق الغاز السام، حيث استهدفت الصحفي مثنى الديك من جنين ثلاث مرات منفصلة، وتم الاعتداء عليه بالضرب المبرح والاختناق، والصحفية امون الشيخ وإصابتها برضوض وجراح واختناق، والاعتداء على عدد من الصحفيين في الأغوار بمحافظة طوباس.

وسجل التقرير حالة اعتقال (1) بحق الصحفي الاسير المحرر محمد القيق من رام الله.

فيما احتجزت عدد(13) حالة، وهم هشام ابو شقيرة من القدس، ومثنى الديك من جنين، ومحمد عليان من رام الله، وعدد من الصحفيين في جنين، وآخرون في الاغوار، والمصور مشهور الوحواح من الخليل، وثائر فقوسة، وساري العويوي، وجهاد القواسمة، وعلاء حداد، ومعدات تصوير، واستدعاء عدد(1) للصحافية فيحاء شلش من الخليل.

وأفاد أن قوات الاحتلال مددت اعتقال عدد(5) حالات من الصحفيين وهم عمر نزال والذي مدد اعتقاله للمرة الخامسة، ونضال ابو عكر تمديد اعتقاله للمرة الثانية، فيما مدد الاحتلال ثلاث مرات اعتقال الصحفي القيق.

ورصد(6) حالات منع من التغطية والتصوير وممارسة العمل المهني بحق الصحفي مثنى الديك، محمود عليان، طاقم تلفزيون فلسطين في رام الله، ومنع عدد من الصحفيين من ممارسة عملهم في جنين، وغيرها بمدينة القدس المحتلة، وطاقم تلفزيون فلسطين في الاغوار، الى جانب تحطيم كاميرا عدد(1).

وفي جانب الاقتحامات وحملات المداهمة والتفتيش والتخريب والعبث بمحتويات المنزل، اشار التقرير إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت خلال شهر يناير المنصرم (5) منازل ومؤسسات تعود للصحفيين واعلاميين، منهممنزل المصور عماد ابو شمسية من الخليل، ومنزل صبري جبريل من بيت لحم، ومنزل عائلة الاسير محمد القيق، ومنزل الصحافية فيحاء شلش، واقتحام مطبعة النور في رام الله.

كذلك وثق حالات اغلاق حذف مواقع وحسابات لصحفيين ونشطاء والتي بلغت(2) حالة تم خلالها اغلاق وحذف حسابات عدد من الصحفيين في الضفة المحتلة.

فيما ذكر أن الاحتلال تعمد في مضايقة الإعلاميين وتهديدهم والتي بلغت (3) حالات من خلال زرع كاميرا مراقبة، وتسليم مخالفة، ونقل الاسير القيق لسجن العزل في هداريم.

وبشأن الانتهاكات الداخلية الفلسطينية، سجلت لجنة دعم الصحفيين في تقريرها لشهر يناير(21) انتهاكا منهم 16 في الضفة المحتلة، و4 من قطاع غزة، حيث تم اعتقال عدد(1) وهو الصحفي عماد أبوعواد من رام الله، وتأجيل محاكمة عدد (1) للكاتب عبد الستار قاسم، واستدعاء عدد(3) وهما عماد ابو عواد من رام الله، والمذيع احمد سعيد من غزة، وصلاح ابو صلاح من غزة، واصابة واعتداء على عدد (2) وهما المصور الصحفي محمد البابا والصحفي محمد الغول من قطاع غزة، واحتجاز(1) الصحفي فارس الغول من غزة.

واكدت لجنة دعم الصحفيين في فلسطين أن ما نفذه الاحتلال بحق وسائل الإعلام من جرائم، يستدعي من المؤسسات الدولية التي تهتم بحقوق الصحفيين ملاحقة السلطات الإسرائيلية، من اجل العمل على تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي (رقم 2222)، الذي يضمن حماية الصحافيين.

واستنكرت اللجنة الاعتداءات اليومية غير المسبوقة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الاسرائيلي بحق الصحافيين والمؤسسات والحريات الاعلامية في الضفة والقدس المحتلتين.

كما استهجنت أسلوب الاحتلال من إعادة اعتقال الصحفيين المحررين، وخاصة بعد اعتقال الصحفي محمد القيق بعد نيله الحرية تحت حجج واهية، وذلك يتنافى مع قرار مجلس الأمن الدولي الذي يضمن حماية الصحفيين.

وطالبت لجنة دعم الصحفيين المؤسسات الدولية والحقوقية من أجل الضغط للإفراج عن 22 صحفياً وناشطاً إعلامياً فلسطينياً لا يزالون معتقلين في سجون الاحتلال، والتدخل من أجل وقف سياسة اعتقال الصحفيين واحتجازهم خلال تأديتهم واجبهم الصحفي

وشددت اللجنة على أهمية الصحافة ودورها في تعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان وفضح انتهاكات الاحتلال، وعلى ضرورة أن يمارس العمل الصحفي بكل حرّية، بما لا يتعارض مع المادة (19) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وأن على دولة الاحتلال احترام التزاماتها بموجب العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، واحترام التزاماتها بموجب اتفاقية جنيف الرابعة والبروتوكول الملحق اللذين يفرضان حماية خاصة للصحفيين بوصفهم مدنيين.

ودعت اللجنة صحفي العالم إلى تعزيز التضامن مع الصحفيين الفلسطينيين ووسائل الإعلام المختلفة التي تتعرض لانتهاكات جسيمة وبشكل منظم من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

Leave a comment