Skip links

ليبيا تعثر على جثة الصحافي الغزال وتحقق في الجريمة

قال مسؤول رفيع بالحكومة الليبية امس الاثنين ان السلطات عثرت علي جثة صحافي بعد 12 يوما من اعتباره مفقودا وانها تجري تحقيقا في جريمة قتله.
وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه لرويترز ان ضيف الغزال (31 عاما) اعتبر في عداد المفقودين يوم 22 ايار/مايو وعثر عليه قتيلا يوم الخميس الماضي في منطقة قنفودة قرب مدينة بنغازي بشرق البلاد.
وقال عثرنا علي جثة ضيف الغزال في حالة سيئة. يبدو أنها جناية قتل. تحقق السلطات في القضية وستعلن نتيجة عملها بمجرد اتمامه .
ونقلت وسائل اعلام عربية بما في ذلك قناة الجزيرة في قطر عن معارضين للحكومة الليبية ونشطاء في مجال حقوق الانسان في الخارج اتهامهم لانصار الحكومة بخطف وتعذيب الصحافي ضيف الغزال قبل قتله بالرصاص.
ورفض المسؤول التعليق عمن قد يكون وراء قتل الغزال الذي كان عضوا في اللجان الثورية الموالية للحكومة التي تعتبر الحزب الحاكم في ليبيا. وقد اشتهر بكتاباته المنتقدة في صحيفة الزحف الاخضر الناطقة باسم اللجان الثورية.
وقالت منظمة الرقيب الليبية وهي جماعة لحقوق الانسان تتخذ من الخارج مقرا لها في بيان ان الغزال تعرض لعملية تعذيب بشعة. تم قطع أصابعه وطعنه بالسكين قبل اطلاق الرصاص علي رأسه ليردوه قتيلا .
وأضاف البيان أن الجماعة تعتقد أن متشددين باللجان الثورية وراء قتل الغزال الذي نشر مؤخرا مقالات تتهم السلطات الليبية بفساد واسع النطاق .
وأرسلت أسرة الغزال خطابا الي مؤسسة القذافي الخيرية التي يرأسها سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي تحثها فيها علي المساعدة في توضيح ملابسات مقتل الغزال.
وقالت الاسرة في الخطاب نحن علي ثقة أن مؤسسة القذافي العالمية للجمعيات الخيرية دون غيرها وهي المؤهلة للدفاع عن حريات ورعاية حقوق الافراد في بلادنا .
وأبدت المؤسسة دعمها للحريات السياسية واحترام حقوق الانسان في ليبيا وتدخلت للافراج عن العشرات من السجون علي مدي العامين الماضيين.
وقالت الاسرة في نداء عاجل وجهته الاحد الي مؤسسة القذافي نحن اسرة الصحافي ضيف الغزال في بنغازي نوجه نداء عاجلا الي مؤسسة القذافي العالمية للجمعيات الخيرية بالتدخل لمعرفة وكشف ملابسات قضية اختفاء ووفاة الكاتب الصحافي واجراء التحقيق في حيثيات ودوافع هذا العمل .
ووقع النداء الذي تلقته مراسلة وكالة فرانس برس في طرابلس ثمانية من افراد اسرة الصحافي بينهم جده عوض موسي جبريل وثلاثة من اشقائه.
من جانبها اصدرت الرابطة العامة للصحافيين الليبيين مساء الاحد بيانا جاء فيه ان الرابطة تتابع باسي ظروف وفاة الزميل الصحافي ضيف الغزال .
واضافت الرابطة انها تؤكد حضورها لمتابعة مجريات القضية حتي تنجلي الحقيقة ويتم تحديد الدوافع وتسمية من يقف وراءها وهي علي ثقة تامة ان التحقيقات الجارية تتسم بالجدية وستقود الي نتيجة مطمئنة .
ولم يتسن الحصول علي تعليق من السلطات الليبية بشأن هذه القضية.
والصحافي ضيف الغزال عضو في رابطة الادباء والكتاب الليبيين وعمل منذ عشر سنوات مع اللجان الثورية واشتغل اربع سنوات في جريدة الزحف الاخضر قبل ان يعلن مقاطعة الكتابة في الصحف الليبية احتجاجا علي ما سماه المسار المعوج الذي يسلكه اركان الدولة.