Skip links

مجلس نقابة الصحفيين الأردنيين بصدد اتخاذ اجراءات قانونية ضد الصحف المخالفة لأصول المهنة وأخلاقياتها

افادت وكالة الانباء الاردنية “بترا” بان نقيب الصحفيين طارق المومني جدد التأكيد على ان مجلس النقابة بصدد اتخاذ سلسلة من الاجراءات القانونية بحق بعض الصحف التي تثبت مخالفتها للمهنة وارتكابها لتجاوزات واعتداءات تلحق الاذى والضرر بسمعة المواطنين والزملاء أعضاء الهيئة العامة للنقابة والمهنة بشكل عام مثمنا في الوقت نفسه التزام الغالبية منها بقانون النقابة وميثاق الشرف الصحفي والقوانين والانظمة المرعية.
وبين المومني خلال جلسة لمجلس النقابة الخميس الماضي أن المجلس امهل بعض الصحف لتصويب مخالفات قائمة سيتبعها اتخاذ اجراءات قانونية في حال عدم ازالة تلك المخالفات وذلك بتطبيق نص القانون داعيا الى توخي الدقة والموضوعية لدى تناول القضايا الصحفية استنادا لمبادىء العمل المهني التي نص عليها القانون وميثاق الشرف الصحفي.
واشار الناطق الاعلامي للنقابة اسامة الرواجفة الى ان المجلس ناقش مخالفات صحف اسبوعية وشدد على ضرورة تصويب تلك المخالفات وتطبيق مواد القانون حفاظا على مستوى المهنة وما وصلت اليه بجهود كل الزملاء.
وبين ان المجلس اكد على وقف هذه التجاوزات حفاظا على حرية الصحافة وتعزيز العمل المهني والابتعاد عن اغتيال الشخصية وممارسة الابتزاز بحق الافراد والمؤسسات داعيا كل من يتعرض الى مثل هذه التجاوزات اللجوء الى النقابة التي تمثل المظلة الرئيسة التي تضمن احقاق الحق وانصاف المظلوم.
وقال الناطق الاعلامي للنقابة ان المجلس اكد بكل وضوح على ان رسالة الصحافة مقدسة ولا تخضع للانتهازية او الاستغلال الشخصي او الافتراء او التشهير المتعمد او الوشاية او اطلاق التهم الجزافية التي لا تستند الى دليل مادي او تلفيق اقوال تنسب الى هذا الشخص او ذاك.
وشدد الرواجفة على ان موقف النقابة موحد في ما يتعلق بضرورة ضبط واقع العمل الصحفي وازالة كافة المخالفات التي تقوم بها بعض الصحف على انه لن يتم التهاون في تطبيق بنود القانون بحق اي مخالف كما ان النقابة لن تتراجع عن عزمها على وضع المهنة في اطار رسالتها الحقيقية.
واشار الى ان النقابة تلقت رسائل من عدد كبير من الزملاء ومؤسسات صحفية تشد على يدها في تطبيق القانون ويؤكدون حرصهم على دعم جهود النقابة في التصدي لكافة القضايا التي تؤرق الجسد الصحفي ومنها محاولات البعض اللجوء للابتزاز وممارسة اغتيال الشخصية وعدم الالتزام بمبادىء المهنة وميثاق الشرف الصحفي .
وقال الرواجفة ان المجلس اكد على مبادىء ميثاق الشرف الصحفي وخاصة ما يتعلق منها باحترام حق الاشخاص في ممارسة حياتهم الشخصية والعائلية والصحية وان التشهير بأي مواطن او اتهامه بالباطل او سبه او ذمه او القدح والقذف او نشر اسرار الناس الخاصة يحرمها القانون ويدين مرتكبيها ايا كانوا.
وقرر المجلس التعميم على المؤسسات كافة بضرورة تطبيق القانون الذي ينص على اعتماد صحفي من اعضاء النقابة لتغطية نشاطاتها مؤكدا ثقته بحرص هذه المؤسسات على دعم جهود النقابة في ضبط المهنة وممارستها على اكمل وجه.
وقرر مجلس النقابة فتح قنوات اتصال مع الجهات الحكومية ذات العلاقة لتأكيد الالتزام على قيام المؤسسات بتطبيق القانون وعلى الاخص الجانب المتعلق باعتماد الصحفيين اعضاء النقابة لغايات التغطية مشددا المجلس على ان ولايته يبسطها على اعضائه في النقابة في حين انه غير مسؤول عن تصرف او فعل لاي شخص تعتمده المؤسسات الحكومية لتغطية نشاطاتها غير مسجل في سجلات النقابة.