Skip links

مديرو وكالات الأنباء المغاربية يقررون إنشاء وكالة موحدة

وافق المديرون العامون لوكالات أنباء دول اتحاد المغرب العربي، في ختام الدورة الـ13 لمجمع وكالات الأنباء المغاربية، على الاقتراح القاضي بإنشاء وكالة أنباء مغاربية موحدة، بناء على مواثيق مجمع وكالات الأنباء المغاربية، واجتماع مجلس الوزراء المغاربيين المنعقد في عام1991. كما اتفقوا على عقد اجتماع لخبراء متخصصين من الوكالات المغاربية في موعد تحدده الرئاسة الدورية بالتشاور مع باقي الوكالات الأعضاء، لإنجاز التصور القانوني والتقني للوكالة الموحدة، ورفعه إلى وزراء الإعلام المغاربيين قبل انعقاد القمة المغاربية المقبلة.
وأكد المجتمعون أهمية إطلاق الموقع الإلكتروني الموحد للمجمع ابتداء من منتصف الشهر الجاري، وهو الموقع الذي يعتبر خطوة متقدمة لتحقيق هذا الإنجاز، علما بأن وكالة الأنباء المغربية تستضيف هذا الموقع وقامت بإنجازه». وأكد المديرون العامون «قناعتهم الراسخة بأهمية الاستثمار في تكوين العنصر البشري مهما كانت أعباؤه المالية، لأن ذلك هو السبيل الأمثل لتوفير الأطر الوكالاتية المؤهلة والقادرة على كسب الرهان.
وتقرر تنظيم عدة دورات تكوينية، من بينها دورة في مجال الصحافة البرلمانية في نوفمبر (تشرين الثاني) 2005، تنظمها الوكالة. وفي السياق ذاته، تم التأكيد على أهمية اعتماد برنامج تكوين موحد يتم تنفيذه سنويا بالتعاون المشترك بين جميع الوكالات المغاربية، على أن تكون الخطوة الموالية هي توحيد الأنظمة المعلوماتية لجميع الوكالات المغاربية».
وتقرر عقد الدورة الـ14 لمجمع وكالات أنباء المغرب العربي في فبراير (شباط) 2006 بتونس، وندوة التوثيق والتصوير وبنوك المعلومات في تونس في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، فيما تقرر عقد ندوة رؤساء التحرير ومسؤولي التكوين في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل بالرباط، وندوة المديرين الفنيين بطرابلس.
تجدر الإشارة إلى أن ليبيا غابت عن الاجتماع، الذي تم فيه اختيار مقال الصحافي بوكالة الأنباء المغربية، نزار الفراوي، بعنوان «البلدان المغاربية تخسر أكثر» كأحسن مقال برسم عام 2004 .