Skip links

مراسل “العربية” محتجز في العراق مع مجرمي الحق العام

اكدت قناة “العربية” الفضائية التي تتخذ من دبي مقرا لها الخميس ان مراسلها الذي اعتقل يوم الاثنين في العراق محتجز مع مجرمي الحق العام.

واكد جواد كاظم مدير “العربية” في بغداد ان وائل عصام الذي اعتقل في مطار بغداد الدولي بعد العثور في حقائبه على شريط فيديو عن الفلوجة المعقل المتمرد السابق محتجز “في احدى دوائر وزارة الداخلية مع عدد من مجرمين عاديين كقتلى او شيء من هذا القبيل”.

واوضح كاظم انه قام بزيارة زميله الخميس ولاحظ عليه “الارهاق الشديد”. وقال ان عصام اكد له ان شريط الفيديو لا يحتوي على شيء غير مألوف وان بعض اللقطات مصورة من التلفزيون العراقي الرسمي.

ولا يزال المراسل معتقلا “على رغم الاتصالات المكثفة التي اجرتها العربية مع مسؤولين عراقيين والشرطة العراقية” للافراج عنه. وذكر كاظم ان الشرطة شاهدت شريط الفيديو وتكون لديها “انطباع ان ليس فيه شيء يحث على العنف”. لكن القرار في هذه القضية يعود الى الهيئة العراقية للاعلام.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2004 اعتقل مراسل العربية في الفلوجة عبد القادر السعدي طوال 11 يوما من قبل الجيش الاميركي الذي كان يشن آنذاك هجوما عسكريا لاخراج المتمردين من هذه المدينة السنية التي تبعد 50 كلم غرب بغداد.

وكانت العربية وقناة الجزيرة هدفا للانتقادات المتكررة لمسؤولي الادارة الاميركية بسبب تغطيتهما للوضع في الشرق الاوسط وخصوصا في العراق. وفقدت العربية التي تمولها رؤوس اموال سعودية بالدرجة الاولى اثنين من صحافييها ومصورا خلال قيامهم بمهماتهم في العراق.