Skip links

مركز حماية وحرية الصحفين يطالب الحكومة السورية بالافراج عن الصحفيين الامريكيين

اعرب مركز حماية وحرية الصحفيين عن امله بان تبادر الحكومة السورية بالافراج عن الصحفيين الامريكيين اللذان يعملان في صحيفة الجوردان تايمز اليوم و دون ابطاء .

وقال المركز في بيان صادر عنه بعد اعلان الحكومة السورية بأن الصحفيين محتجزان لديها “نأمل بالافراج عنهما فورا “.

وكان مركز حماية وحرية الصحفيين قد اعرب في بيان سابق عن قلقه البالغ من اختفاء الصحفيين هولي شاميلا و تيلر لوك خلال زيارة لهما الى بيروت .

وطالب المركز الحكومة اللبنانية إلى بذل كل الجهود الممكنة للعثور على الصحفيين الأمريكيين الذين يعملان بصحيفة الجوردان تايمز الأردنية.

ودعا المركز كل الأطراف المعنية بما فيها الحكومة الأردنية إلى التعاون لإجلاء مصير الصحفيين وطمأنة أسرهما بأسرع وقت ممكن.

وقال الزميل نضال منصور رئيس المركز “أن تزايد المخاطر التي تحيق بالصحفيين خلال عملهم وتنقلهم أصبح أمراً مقلقاً ويتطلب اتخاذ إجراءات فورية لتوفير الحماية والأمن لهم”.

وناشد منصور الشعب اللبناني إلى مساندة كل الجهود لإجلاء مصير الصحفيين وعودتهم سالمين إلى ذويهم وأصدقائهم.

وقال منصور “لقد عرفنا الصحفي تايلور لاك خلال عمله في الجوردان تايمز صديقاً طيباً ودوداً محباً لعمله ومدافعاً عن حرية الإعلام … ونحن ندعو للصحفيين بالسلامة والأمان”.

ودعا الزميل منصور كل المؤسسات الدولية والإقليمية والمحلية المدافعة عن حرية الصحفيين إلى التضامن والتحرك معا للضغط والمطالبة في العثور بأسرع وقت ممكن على الصحفيين الأمريكيين لأن كل يوم يمضي على اختفائهما يزيد من المخاطر التي يمكن أن يتعرضوا لها.

وكانت قوى الأمن اللبناني والسفارة الأميركية قد أعلنت في بيروت، فقدان صحافيين أميركيين يعملان في صحيفة الجوردان تايمز بعد انقطاع الاتصال بهما منذ أسبوع في لبنان.

ووفقا لبيان صحافي أصدرته السفارة الأميركية في بيروت على موقعها الإلكتروني، فإن الاتصالات مع الصحافيين انقطعت بعد مغادرتهما للفندق الذي أقاما فيه في بيروت في الأول من الشهر الحالي، متوجهين في ذلك إلى مدينتي طرابلس وجبيل الأثرية.

وبحسب البيان، فإن لوك وشيمالا كانا ينويان العودة إلى الأردن في الرابع من الشهر الجاري برا عبر الأراضي السورية.

وقال البيان إن السفارة الأميركية تعمل مع قوى الأمن الداخلي اللبناني، لمعرفة ما يستجد عبر التحقيقات.

وأشار البيان إلى التنسيق بين سفارة الولايات المتحدة في لبنان والسفارتين الأميركيتين في عمان ودمشق ووزارة الخارجية الأميركية في واشنطن.

وناشدت عائلتا لوك وشيمالا وفقا للبيان، كل من يملك أي معلومات قد تساعد في معرفة مكان وجود المواطنين الاميركيين تقديم المساعدة.

من جهته قال رئيس تحرير صحيفة الجوردن تايمز سمير برهوم إن الصحافي تايلور لوك “23 عاما” والذي يعمل في الصحيفة منذ العام كان قد سافر إلى بيروت بالطائرة مع هولي شيمالا زميلته الأمريكية “27 عاما” المتعاونة مع ذات الصحيفة يوم الاثنين قبل الماضي فترة إجازة عيد الفطر.

ويعمل الصحافي الأمريكي في الصحيفة الناطقة باللغة الانجليزية في قطاعات الاقتصاد والثقافة والفن, فيما كانت مواطنته الصحافية تنتظر الانتهاء من دورة تدريبية لتعلم اللغة العربية من اجل الالتحاق رسميا بالعمل في “الجوردان تايمز”.

وأضاف ان والدة الصحافي الأمريكي اتصلت به قبل أيام وأعربت له عن قلقها لأنها لاحظت أن ابنها لم يسحب من رصيده البنكي أية نقود منذ أيام وتريد الاستفسار عن سبب ذلك, ثم قامت بالاتصال في السفارة الأمريكية بعمان للسؤال عن مصيرهما.

واشار برهوم انه عندما لاحظ غياب الصحافيين الأمريكيين عن العمل يوم السبت الماضي بعد عطلة العيد بدأ يشعر بالقلق عليهما, مشيرا إلى انه لم يجر بينهما وأي من زملائهما الصحافيين اي اتصال منذ سفرهما.