Skip links

مركز حماية وحرية الصحفيين يحضر اجتماعات مجلس حقوق الإنسان في جنيف

شارك وفد من مركز حماية وحرية الصحفيين في حضور جلسات الاستعراض الدوري الشامل لحالة حقوق الإنسان والتي يعقدها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بشكل دوري في مقره الرسمي في العاصمة السويسرية جنيف.

وحضر وفد المركز عدداً من فعاليات الدورة الأخيرة التي استمرت أسبوعاً كاملاً في الفترة ما بين 19 وحتى 26 مايو الحالي، كما حضر الوفد جلسات المراجعة الدورية لثلاث دول عربية هي البحرين والمغرب وتونس إلى جانب جلسات تبني التقارير الخاصة لهذه الدول والتي يتم تقديمها بحسب نظام الأمم المتحدة وبشكل دوري خلال أربع سنين.

وتحدث الرئيس التنفيذي للمركز الزميل نضال منصور في نشاط موازي لجلسات مجلس حقوق الإنسان تمثل بورشة عمل تحت عنوان “حماية الصحفيين” نظمتها البعثة النمساوية في الأمم المتحدة تهدف إلى تقديم عرض لواقع الآليات المتوفرة في العالم لحماية الصحفيين والجهود التي بذلت لتعزيزها، وتطوير الواقع الإعلامي.

وناقشت الورشة التي شارك بها الزميل منصور كمتحدث رئيسي مبادرة هامة للحكومة النمساوية ستقدم لمجلس حقوق الإنسان من أجل تبني قرار يختص بتعزيز الحماية على المستوى الدولي للصحفيين، وتحدث في هذه الورشة أيضاً ممثل اليونسكو وآخر عن لجنة حماية الصحفيين CPJ.

وشارك المركز في ورشة عمل أخرى تحت عنوان “الإعلام وحقوق الإنسان” تمثلت في جلستين الأولى تحدث خلالها الزميل منصور عن تجربة المركز في الدفاع عن حرية الإعلام وحرية الصحفيين في الأردن والعالم العربي، والثانية تحدث خلالها مدير البرامج في المركز فتح منصور كمتحدث رئيسي عن التحديات التي تواجه الإعلاميين في عملهم نظمتها مؤسسة جي ميديا ومقرها جنيف والتي تهتم بتطوير قدرات الإعلاميين في مختلف دول العالم على فهم آليات الأمم المتحدة الخاصة بحقوق الإنسان وتطوير قدراتهم في تغطية ومتابعة هذه الآليات في تقاريرهم الإخبارية وتغطياتهم الإعلامية، وحضرها صحفيون من تونس والأكوادور.

وعقد الوفد لقاءات واجتماعات متنوعة مع مسؤولين في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ومكتب المقرر الخاص لحرية التعبير وعدد من المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان وحرية التعبير والإعلام.

وتكون الوفد بالإضافة إلى الرئيس التنفيذي لمركز حماية وحرية الصحفيين الزميل نضال منصور ومدير البرامج في المركز فتح منصور، وفريق وحدة “سند” لرصد وتوثيق الانتهاكات الواقعة على الإعلام التابعة للمركز المحامي خالد خليفات مدير الوحدة والمستشار العلمي للوحدة الدكتور محمد الموسى والمنسق الإقليمي للوحدة خلود فرج.

Leave a comment