Skip links

مركز حماية وحرية الصحفيين يدعو لإطلاق سراح الرهائن المدنيين في العراق

أعرب مركز حماية وحرية الصحفيين عن قلقه البالغ إزاء استمرار احتجاز مصور صحفي ياباني في العراق من قبل مجموعة عراقية مسلحة داعيا إلى الإفراج عنه.

ودعا المركز مجلس الحكم العراقي وسلطات الاحتلال في العراق وكل المؤسسات الإعلامية والمهتمة بالدفاع عن حرية الصحافة وحقوق الإنسان في العراق والوطن العربي والعالم لممارسة ضغوطها على القوى العراقية والمجموعات المسلحة لضمان إطلاق سراح المصور الصحفي وبقية الرهائن المدنيين الآخرين.

وقال المركز أن الأخطار التي بات يتعرض لها الإعلاميون في العراق في الأشهر الأخيرة تتزايد، فمن عمليات قتل متعمدة للطواقم الصحفية خلال تغطيتها للأحداث التي تشهدها المدن العراقية إلى عمليات الاعتقال من قبل سلطات الاحتلال الى عمليات الخطف التي بدأت تمارسها بعض القوى والمجموعات المسلحة.

وأكد المركز معارضته لأي عمليات خطف واحتجاز لرهائن مدنيين سواء كانوا إعلاميين أو من العاملين في منظمات إنسانية مدنية داعيا الشعب العراقي إلى نبذ مثل هذه التصرفات التي تتعارض مع القيم الإنسانية والتقاليد العربية والإسلامية التي تدعو إلى عدم التعرض للمدنيين العزل حتى في زمن الحرب، وتتسبب بالإساءة إلى صورة الشعب العراقي.