Skip links

مركز حماية وحرية الصحفيين يدين الاعتداء على الصحفيين ويطالب باعلان نتائج التحقيق

ادان مركز حماية وحرية الصحفيين الاعتداء على الزميل ياسر ابو هلالة مراسل قناة الجزيرة وعلى بعض المصورين التلفزيونيين من قبل قوات الامن خلال تغطيتهم لتظاهرة تضامنية نظمت بالقرب من مسجد الكالوتي في الرابية احتجاجا على الحرب الاسرائيلية على غزة .

وطالب المركز في بيان صادر عنه الحكومة والاجهزة الامنية بتشكيل لجنة لمساءلة الذين اعتدوا على الزملاء الصحفيين .

وقال الزميل نضال منصور الرئيس التنفيذي للمركز “لا يجوز السكوت عما حدث من اعتداء على الصحفيين..نرحب باعلان الامن العام تشكيل لجنة تحقيق ..لكن الاهم هو اعلان نتائج التحقيق للراي العام ومحاسبة من ارتكب هذا الاعتداء الاثم حتى لا يعتقد ان من يقوم بهذه الافعال  يمكن ان يفلت من العقاب والمحاكمة ” .

وثمن الزميل منصور موقف جلالة الملك عبد الله الثاني الذي بادر بالاتصال بالزميل ابو هلالة للاطمئنان على صحته مؤكدا في الوقت ذاته ادانته ورفضه للاعتداء على الصحفيين .

واعرب المركز عن تقديره لموقف رئيس الوزراء المهندس نادر الذهبي ومستشار جلالة الملك الزميل ايمن الصفدي ووزير الداخلية عيد الفايز ووزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال ناصر جودة الذين اجمعوا خلال زيارتهم لابو هلالة  ان ما جرى مع الصحفيين امر مرفوض ولا يعبر عن سياسات الدولة  تجاه الصحفيين .

 

واستغرب منصور تكرار الاعتداء على الصحفيين الذين يقومون بواجبهم المهني على الرغم من الاوامر الملكية بعدم التعرض للصحفيين وتمكينهم من القيام بعملهم باستقلالية ودون قيود .

 

ودعا منصور المؤسسات الصحفية والمؤسسات المدافعة عن حرية الاعلام للاجتماع فورا لتدارس هذه الحادثة المؤلمة التي تسيء لصورة الاردن الديمقراطية ولموقفه الداعم للاهل في فلسطين .

 

وطالب مركز حماية وحرية الصحفيين المسؤولين في الاجهزة الامنية والمؤسسات الاعلامية المدافعة عن الصحفيين الى لقاء سريع لوضع اسس وقواعد  للتغطية الاعلامية المستقلة خلال الاحداث الساخنة ومناطق التوتر تتفق مع المعايير الدولية لحرية  الصحافة وبما يؤمن للصحفيين القدرة على ممارسة عملهم بشكل مستقل ويتيح لهم رصد الحقيقة من عين المكان دون ان يتعرضوا للانتهاكات .

 

ومما يذكر بأن هناك مصورين تلفزيونيين غير الزميل ابو هلالة تعرضوا  للاعتداء وادخلوا المستشفى التخصصي ومستشفى الخالدي وفيما يلي اسماؤهم :

–           مالك اللحام

–           محمد الحويطي

–           صفوان العواودة