Skip links

مركز حماية وحرية الصحفيين يستعد لإقامة دورة تدريب المدربين الرابعة في القاهرة

يستعد مركز حماية وحرية الصحفيين بشراكة مؤسسة الصوت الحر الهولندية وبالتعاون مع المجموعة المتحدة في مصر لإقامة ورشة تدريب المدربين الرابعة في إطار مشروع الاستثمار في المستقبل وذلك في الفترة من 20-23 أكتوبر الجاري 2007 بمشاركة حوالي 33 إعلاميا من 8 دول عربية هي الأردن ومصر والمغرب واليمن ولبنان وسوريا والكويت والبحرين وقطر.

وستقام الورشة في العاصمة المصرية القاهرة وهي الأخيرة في برنامج تدريب المدربين في مرحلته الأولى حيث سيتبعه تنفيذ المرحلة الثانية باختيار 30 مشاركا من الورشات الأربع للانضمام إلى ورشة تدريب مدربين متقدمة في شهر ديسمبر 2007.

وسيتم التعاقد مع أفضل المشاركين بعد التدريب المتقدم للمشاركة في التدريبات المحلية في بلدانهم وسيستمر المشروع في نشاطاته مع بداية العام القادم في عقد ورشات دريبية حول المهارات المتخصصة في العمل الصحفي.

وتستهدف استراتيجية "الاستثمار في المستقبل" والتي انطلقت في شهر نيسان / أبريل 2007 من العاصمة المصرية القاهرة وتستمر لمدة عام تدريب 120 صحفيا و24 محاميا على مهارات تدريب المدربين, ولتحقيق هذا الهدف فإن أعمال البرنامج بدأت من القاهرة وتستمر في عمان وستكمل المشوار في القاهرة وبيروت والرباط.

واستندت الاستراتيجية الى دراسة عن الواقع والاحتياجات المهنية والقانونية للاعلاميين نفذت في عام 2005 واستمرت لمدة عام وشملت الدول التي يشارك صحافييوها ومحاموها في الورشات.

وتقدم الدراسة التي أصدرها مركز حماية وحرية الصحفيين في كتاب باللغة العربية والانجليزية تحليلا للمشكلات التي يواجهها الاعلاميون العرب وأبرزها افتقار الإعلاميين للمهارات الصحفية والإعلامية إضافة إلى وجود مشاكل قانونية تقوم بالدفاع عنهم.

واعتمدت الدراسة على بحوث مسحية في الدول المعنية بالاضافة الى مقابلات معمقة مع ابرز قادة الاعلام العربي ،وكذلك الى تحليل لاستبيان جرى توزيعه وتضمن اسئلة حول التعليم الاعلامي والتدريب المهني والمعرفة باللغات الاجنبية  وفرص التدريب المتوفرة في الدول العربية واليات التدريب والانتقادات والملاحظات الموجهة له.

وأنجز هذا الاستبيان والدراسة منظمات شريكة في الدول العربية الست أبرزها مركز البحرين لحقوق الانسان، مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسان في اليمن، منتدى التنمية والثقافة والحوار في لبنان ، مجموعة المحامين المتحدين في مصر، ومركز حماية وحرية الصحفيين في الاردن، بالاضافة الى خبراء اعلاميين كلفهم المركز لانجاز هذه الدراسة في المغرب.

ولتعزيز هذه الإستراتيجية عقد المركز ومؤسسة الصوت الحر وشركاؤهم مؤتمرين الاول في عمان لاقرار توصيات الدراسة في 9/11/2005، والثاني في لاهاي  بهولندا من 7-8/6/2006 لحشد التأييد وتوفير التمويل لإنجاح هذا البرنامج الاستراتيجي.