Skip links

مركز حماية وحرية الصحفيين يشارك في إشهار الرابطة المغربية للصحافة الالكترونية

أعلن إعلاميون وصحفيون عاملون في الصحافة الإلكترونية في المغرب عن انطلاق أعمال الرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية “AMPE” وذلك في المؤتمر التأسيسي الذي نظم تحت شعار “الصحافة الإلكترونية: واقع .. مسؤولية .. مهنية” وذلك يوم الأحد 4 أيار بنادي المحامين بمدينة الرباط.

 

 

وتسعى هذه الرابطة إلى الدفع بالصحافة الإلكترونية بالمغرب نحو الاحتراف والعمل على ضمان الحقوق المادية والمعنوية للصحافيين الإلكترونيين، ونشر أخلاقيات المهنة في الفضاء الإلكتروني بما يخدم المشهد الإعلامي المغربي.

 

 

وتهدف الرابطة إلى دعم التدريب والتكوين والبحث في مجال الإعلام الإلكتروني إلى جانب بناء الشراكات مع منظمات وطنية ودولية تتقاطع اهتماماتها مع الرابطة.

 

 

وأكد الإعلامي عادل اقليعي الذي تم انتخابه رئيساً للرابطة “أن تأسيس الرابطة يأتي لاحتضان مختلف جهود الصحافيين العاملين في الصحافة الإلكترونية من خلال النقاش المسؤول والإشراك الفاعل لكافة الأطراف المعنية للمساهمة في بناء فضاء إلكتروني مهني مشرف بالمغرب”.

 

 

وأضاف اقليعي في افتتاح أعمال المؤتمر “إن خلق هذه الرابطة نتاج لمبادرة جماعية تؤمن بالمسؤولية والمهنية والحرية والعمل على تجاوز العبث والفوضى اللذين يميزان عمل الصحافة الالكترونية خاصة وأن الأمر يتعلق بقطاع مهني يفرضه العصر الرقمي”.

 

 

وأبرز أن الرابطة ستأخذ على عاتقها الدفاع عن حقوق الصحافي الإلكتروني من خلال المساهمة في تقديم قانون ينظم هذا القطاع بالتنسيق مع الجهات الحكومية وغير الحكومية بالمغرب.

 

 

من جانبه أكد رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية يونس مجاهد أن “موضوع الصحافة الالكترونية يندرج في صلب اهتمامات النقابة لأن هذا القطاع يحتاج إلى دقة أكبر في التأطير وضبط المعايير المهنية المنظمة للفضاء الرقمي، وكذا تحديد الفوارق بين الهواية والاحتراف”.

 

 

وشدد مجاهد على “ضرورة وضع إطار قانوني لهذا القطاع من أجل ضبط أخلاقيات المهنة لأن العالم الرقمي يعرف (فوضى وغياب الاحترافية)، مشيرا إلى إشكالية التعاقد التي يعاني منها الصحافي الإلكتروني”.

 

 

وحضر المؤتمر التأسيسي الذي أعلن خلاله عن إطلاق البوابة الإلكترونية للرابطة ممثلين عن وزالزميلة فضيلة تلقي كلمة المركزارة الاتصال ومؤسسات وهيئات إعلامية وحقوقية ونقابية بالمغرب وخارجه.

 

 

وتمخضت أعمال المؤتمر العام الذي استمر لأكثر من 10 ساعات، عن انتخاب الزميل عادل اقلعي رئيسا للرابطة، كما تم انتخاب المجلس الوطني والمكتب التنفيذي بعد ذلك، كما انتخب المؤتمر -الذي حضر أعماله أكثر من 55 صحفيا يمثلون أكثر من 64 موقعا مكتبا تنفيذيا مكونا من 12 عضوا إلى جانب مجلس وطني مكون من 31 عضوا.

 

 

وشهد المؤتمر حضور العديد من الأسماء التي أشادت بهذه المبادرة، كنقيب الصحفيين المغاربة يونس مجاهد، والمحامي خالد السفياني، ومركز حماية وحرية الصحفيين بالأردن، وشبكة شعاع الإعلامية السعودية، والاتحاد العربي للنشر الالكتروني.

 

 

وتهدف الرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية إلى:

ـ الدفاع عن الحقوق المعنوية و المادية و حرية العمل الصحفي المهني الإلكتروني .

ـ العمل على نشر أخلاقيات مهنة الصحافة في الفضاء الإلكتروني بما يخدم المشهد الإعلامي المغربي.

ـ المساهمة في تقديم قانون ينظم مهنة الصحافة الإلكترونية بالتنسيق مع الجهات الحكومية وغير الحكومية بالمغرب.

ـ ربط شراكات مع منظمات وطنية و دولية تتقاطع اهتماماتها مع الرابطة.

ـ تشجيع التدريب والتكوين والبحث في مجال الإعلام الإلكتروني.