Skip links

مركز حماية وحرية الصحفيين يطالب الحكومة السورية بالإفراج الفوري عن الزميل الخالدي

معتقل في دمشق ويخضع للتحقيق

 

ناشد مركز حماية وحرية الصحفيين الرئيس السوري بشار الأسد الإفراج الفوري عن الزميل سليمان الخالدي مدير مكتب رويترز في عمان.

وطالب المركز في بيان صادر عنه الحكومة السورية بضرورة حماية الزميل الخالدي وضمان سلامته وأمنه وإطلاق سراحه دون قيد أو شرط.

وقال المركز “أن الخالدي أعتقل في دمشق أمس الثلاثاء 29-3-20011 من قبل الأمن السياسي السوري واقتيد إلى مكان غير معروف “.

وأعرب الرئيس التنفيذي لمركز حماية وحرية الصحفيين الزميل نضال منصور”عن أمله بأمن تسفر الاتصالات التي تجريها الحكومة الأردنية عن إطلاق سراح الزميل الخالدي وعودته إلى عمان”.

وأضاف ” أن السفير الأردني بدمشق أبلغ منذ مساء الأمس باعتقال الصحفي الأردني الخالدي وهو يتحرك لإجلاء مصيره”.

وأوضح “أن المعلومات الأولية التي تلقتها السلطات الرسمية الأردنية بعد اتصالات أجرتها مع الحكومة السورية وأجهزتها الأمنية أكدت أن الخالدي معتقل ويخضع للتحقيق وسيفرج عنه حين ينتهون من التحقيق معه”.

ودعا منصور”الحكومة السورية إلى احترام حرية الإعلام والالتزام بتعهداتها بحق الإعلاميين في التغطية المستقلة مؤكدا أن قيام الصحفيين بتغطية الاحتجاجات في سورية حق لهم ولا يجوز مساءلتهم وسجنهم بسبب ذلك”.

وقال منصور ” أن الصحفيين الذين يغطون الأحداث طرف محايد وليسوا جزء من المحتجين، وهم شهود على ما يحدث ويجري ومن غير المقبول معاقبتهم لأنهم يقومون بواجبهم”.

وتمنى منصور أن يطلق سراح الزميل الخالدي بأسرع وقت ممكن مؤكدا في الوقت ذاته مطالبة المركز بإطلاق سراح كل الإعلاميين الذين احتجزوا في سوريا والتوقف عن فرض القيود عليهم.

وطالب المؤسسات الدولية المدافعة عن حرية الإعلام باطلاق حملة سريعة لتأمين الإفراج عن الخالدي وسلامته وكذلك دعم مطالبات الصحفيين في سوريا بالحرية والاستقلالية.

Leave a comment