Skip links

مركز حماية وحرية الصحفيين يعقد اربع ورشات تدريبية حول الحماية القانونية في دول عربية

في اطار مشروع اقليمي عربي ينفذه مركز حماية وحرية الصحفيين بالتعاون مع مجلس الأبحاث والتبادل الدولي ايريكس تحت عنوان دعم واصلاح قوانين الاعلام في الدول العربية نظم المركز اربع ورشات عمل تدريبية حولالحماية القانونية للاعلاميين في اربع دول عربية هي المغرب واليمن والبحرين والكويت.


وياتي تنفيذ هذا المشروع والدورات التدريبية بعد النجاح الذي حققه المركز في تنفيذ برنامج الحماية القانونية في الاردن ومصر عبر ورش تدريبية شارك فيها العشرات من الاعلاميين
والمحامين والذي يهدف الى زيادة الوعي القانوني لدى الصحفيين عبر تعريفهم بالبيئة التشريعية الناظمة للاعلام وما تجرمه القوانين في قضايا النشر وكيفية الكتابة دون التعرض للعقوبات الى جانب منحهم مهارات قانونية في كيفية الدفاع عن انفسهم امام القضاء.. كما يهدف البرنامج ايضا الى تدريب محامين على قضايا النشر ليصبحوا متخصصين في الدفاع عن الصحفيين.


المشروع الاقليمي
الذي بدأ المركز تنفيذه قبل عدة اشهر عقد خلاله اربع ورشات تدريبية في كل من المغرب بتاريخ 12-14/11/2006 شارك فيها 23 محاميا و27 اعلاميا مغربيا ، واليمن بتاريخ 18-20/11/2006 شارك فيه 27 محاميا و31 اعلاميا من اليمن ،والبحرين بتاريخ 2-5/12/2006 شارك فيها 23 محاميا و23 اعلاميا من البحرين ، والكويت بتاريخ 9-12/12/ 2006 شارك فيها 22 اعلاميا واعلامية من الكويت .


ويهدف هذا المشروع الى تحقيق اكبر قدر من التفاعل والمشاركة والتأييد لقضايا الاعلام واصلاح قوانين الاعلام على المستوى المحلي في البلدان المختارة ،اضافة الى حفز اهتمام المجتمع المدني في الدول الخمس بقضايا الاعلام ومشكلات الاعلاميين وتشجيع المؤسسات والافراد والبرلمانيين وغيرهم على التقدم بمشروعات بديلة للقوانين السارية تراعي
متطلبات الحماية الضرورية للاعلاميين وتسمح باكبر قدر من الشفافية والمحاسبة.


كما يهدف البرنامجالى تكوين شبكات من المحامين الراغبين في التخصص بقضايا الاعلام وتقديم الدعمالقانوني للاعلاميين.