Skip links

مركز حماية وحرية الصحفيين ينظم ثلاث ورش عمل للاعلاميين العراقيين حول تطوير المهارات والحماية القانونية

تحت رعاية نائب رئيس الوزراء الدكتور مروان المعشر ينظم مركز حماية وحرية الصحفيين بشراكة وتعاون مع اليونسكو مجموعة ورش عمل للاعلاميين العراقيين في فندق الريجينسي بعمان وذلك في الفترة من 24- 30 أيلول (سبتمبر) 2005.
الورش تعقد تحت عنوان “تطوير القدرات المهنية .. والحماية القانونية للاعلاميين” ويشارك بها نحو 50 صحفيا وصحفية من مختلف المؤسسات الاعلامية في العراق.

وستعقد اول ورشتين بالتزامن في الفترة من 24-26/9/2005 الاولى تجمع العاملين في الصحافة المكتوبة حول “فنون الكتابة الصحفية” والثانية تجمع العاملين في الاذاعة والتلفزيون حول “فنون التقارير الاذاعية والتلفزيونية”.

وفي الفترة من 28-30/9/2005 تعقد ورشة مشتركة تجمع المشاركين في الورشتين تحت عنوان “الحماية القانونية للاعلاميين”.

ويشرف على البرنامج التدريبي لورشة الصحافة المكتوبة المدرب الاعلامي وليد بطراوي ويشاركه في التدريب الزميل الكاتب الصحفي حلمي الاسمر.

ويتضمن برنامج الورشة التي تمتد لثلاثة ايام التعرف على فنون الكتابة الصحفية المختلفة مع التركيز على القصة الصحفية ومهارات البحث عن المعلومة وتدقيقها عبر تدريبات عملية.

فيما يشرف على البرنامج التدريبي لورشة اعلامي الراديو والتلفزيون المدرب أيمن بردويل مدير تلفزيون القدس التربوي في فلسطين ورئيس ادارة شبكة معا التلفزيونية، ويساعده الاعلامي حازم ثلجي.

ويتضمن برنامج الورشة تدريبات عملية على اليات اعداد التقارير الاذاعية والتلفزيونية المختلفة سواء تغطية الاخبار الساخنة او التقارير الحية او التقارير الخاصة اضافة الى تدريبات حول تقنيات اجراء مقابلة تلفزيونية او اذاعية.

اما الورشة المشتركة حول الحماية القانونية فيشرف على برنامجها التدريبي المحامي المصري نجاد البرعي رئيس جماعة تنمية الديمقراطية ويساعده كل من المحامي ايهاب سلام من مصر والمحامي الاردني محمد قطيشات.

برنامج الورشة التي تمتد لثلاثة ايام يتضمن نقاشا حول محددات العمل الصحفي واصوله وعرضا للمعايير الدولية لحرية الصحافة ونقاشا حول البناء التشريعي الناظم للاعلام في العراق.

كذلك يتضمن البرنامج مناقشات لجرائم النشر خاصة القذف والسب واليات كتابة موضوع صحفي خاليا من التجريم القانوني .. وتدريبات عملية على مهارات تغطية اخبار الجرائم والمحاكمات دون التاثير على الخصومة الجنائية وسير التحقيقات.

وتناقش جلسات اليوم الاخير من الورشة المشتركة اليات دفاع الصحفيين عن انفسهم امام القضاء .. ومناقشة للمشكلات التي تواجه الصحفيين والاعلاميين في العراق الجديد واقتراحات لبناء شبكة للدفاع عن حق الصحفيين العراقيين في التعبير.