Skip links

مركز حماية وحرية الصحفيين ينظم ورشة تغطية الانتخابات البرلمانية

ينظم مركز وحماية الصحفيين بالتعاون مع مجلس الأبحاث والتبادل الدولي "آيركس الأردن" ورشته التدريبية لتغطية الانتخابات البرلمانية وذلك غدا الأربعاء 31/10/2007 في فندق البحر الميت العلاجي.

ويشارك في الورشة 36 صحفيا من مختلف المؤسسات الإعلامية في الأردن.

وقال الزميل نضال منصور رئيس المركز "ان المركز مستمر في جهوده التي تدعم إجراء انتخابات ديمقراطية ونزيهة".

وأضاف "ان الاعلام يلعب دورا رئيسا وفاعلا في الرقابة لضمان انتخابات حرة مشيرا الى ان تحقيق ذلك يتطلب تدريبا محترفا للصحفيين ليقوموا بدورهم ومسؤوليتهم".

ونوه بأن المركز كان قد أطلق منذ بداية الشهر موقعا الكترونيا تحت عنوان "البوابة البرلمانية" يرصد أداء الإعلام الأردني في تغطية الانتخابات.

ويناقش البرنامج التدريبي الذي يستمر لمدة 3 أيام البيئة السياسية والاجتماعية المحددة للانتخابات في الأردن, بالإضافة إلى المعايير الدولية للانتخابات الحرة والنزيهة.

وتخصص جلسات في الورشة لبحث أساليب التغطية النزيهة والموضوعية, وكذلك آليات تنظيم العمل الصحفي في غرفة الأخبار خلال الانتخابات.

وسيعمل المشاركون على إعداد مسودة ميثاق شرف للتغطية الانتخابية.

وستركز الورشة على تزويد المشاركين بالمحددات القانونية للعملية الانتخابية في الأردن.

وستبحث الورشة أيضا في الجرائم الانتخابية وكيفية تعامل الصحفيين معها.

وستخصص جلسات للتدريب على كيفية تحرك الصحفي وتغطيته يوم الاقتراع, وآليات إجراء استطلاعات الرأي كوسيلة مسبقة للتنبؤ بالنتائج.

ومما يذكر أن مركز حماية وحرية الصحفيين نشط في تدريب الصحفيين على تغطية الانتخابات البرلمانية السابقة عام 2003, كما ساهم في تدريب الصحفيين في مملكة البحرين على تغطية الانتخابات البرلمانية بالتعاون مع المؤسسات الدولية المهتمة بدعم وتطوير حرية الإعلام.