Skip links

مركز حماية و حرية الصحفيين و الصوت الحر ينظمان الورشة الثانية للصحافة الاقتصادية في بيروت

تبدأ في بيروت يوم الاربعاء 17/12/2008  أعمال الورشة الاقليمية الثانية المتخصصة بالصحافة الاقتصادية و التي ينظمها مركز حماية وحرية الصحفيين بشراكة مع مؤسسة الصوت الحر ضمن برنامج الاستثمار في المستقبل " استراتيجية تطوير القدرات المهنية للاعلاميين العرب ".

 

و يشارك في الورشة 15 صحفيا من ستة دول عربية هي ( الأردن ، لبنان  مصر ، المغرب ، البحرين واليمن ) و تستمر لمدة خمسة أيام .

 

و يشرف على ورشة العمل التي تقام في فندق "كراون بلازا " المدرب البريطاني "كيث ستافورد " و هو مدير هيئة الصحافة المتخصصة في تدريب الصحفيين الإقتصاديين  و التي تتخذ بريطانيا مقرا لها .

 

و تهدف الورشة المتخصصة لرؤساء أقسام الاقتصاد والمحررين  الرئيسيين الى اغناء تجربة الصحفيين الاقتصاديين ليصبحوا أكثر دراية في المصطلحات الاقتصادية و بمواضيع النقد الأجنبي و الأسهم  و أسواق المال والسلع .

 

و تسعى الورشة الى اكساب المشاركين القدرة على كتابة تقارير مالية واضحة ذات قيمة خبرية ، و كيفية التعامل مع المؤشرات الاقتصادية و تغطية مواضيع السندات .

و يناقش اليوم الاول للورشة مواضيع متعددة أبرزها نماذج الصحافة المالية و ربط الاقتصاديات بقوى  السوق  والنفوذ السياسي،  والسياسات المالية والنقدية .

 

و في اليوم الثاني سيركز المشاركون على تغطية أسواق الأسهم و كذلك بحث مواضيع التضخم النقدي .

 وسيخصص اليوم الثالث لدراسة اقتصاديات منطقة الشرق الأوسط و التعامل مع قصص الاحتياطات المصرفية و التجارة بين البنوك و تحديد أسعار الفائدة .

 

و سيبحث المشاركون آليات التعامل مع قصص متعلقة بالسياسات الاقتصادية الخارجية مثل ميزان المدفوعات  و احتياطات النقد الأجنبي و العملات .

 

و سيتدرب المشاركون على كتابة تقارير تتعلق بصكوك الأسهم و الميزانيات العمومية للشركات و حسابات الارباح و الخسائر  وتغطية الاكتتاب العام .

 

والجدير بالذكر أن برنامج الاستثمار في المستقبل يتيح للصحفيين العرب الفرصة للمشاركة في سلسلة ورشات تدريب لتطوير قدراتهم المهنية محليا  و اقليميا و دوليا.