Skip links

مركز غزة لحرية الإعلام: 38 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية في فلسطين خلال نوفمبر

مركز الدوحة لحرية الإعلام-

رصد مركز غزة لحرية الإعلام خلال شهر نوفمبر تراجعا في حجم الانتهاكات ضد الصحفيين في الأراضي الفلسطينية, رغم خطورتها مقارنة بشهر أكتوبر الماضي الذي بلغت (57) انتهاكا, ارتكبت قوات الاحتلال (50) انتهاكا, في حين سجل شهر نوفمبر (38)انتهاكا, ارتكب الاحتلال القسم الأكبر منها(33) انتهاكا, كان أخطرها تصعيد الجيش الإسرائيلي استهدافه المباشر والمتعمد للمؤسسات الإعلامية, كما ظهر في تدمير مبني فضائية “الأقصى” من قبل الطيران الحربي الإسرائيلي .

ويعد هذا الاستهداف الثالث الذي يتم فيه تدمير قناة ” الأقصى” بشكل كامل من قبل الطيران الحربي الإسرائيلي, المرة الأولي تم تدميرها خلال حرب 2008-2009, والمرة الثانية خلال حرب 2014, والمرة الثالثة خلال شهر نوفمبر 2018.

وينبه مركز غزة لحرية الإعلام إلى خطورة استمرار الانتهاكات والاعتداءات بحق الصحافة في فلسطين من قبل الاحتلال الإسرائيلي وضرورة التحرك الفوري من قبل المنظمات الحقوقية والمدافعة عن الحريات الإعلامية وحرية الرأي والتعبير للوقوف إلى جانب نقابة الصحفيين في فلسطين والعالم لتفضح هذه الاعتداءات غير المتوقفة بحق حرية الصحافة ، ولتسليط الضوء على صورة حرية الإعلام في فلسطين.

** ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي ( 33) انتهاكا ضد الحريات الإعلامية خلال شهر نوفمبر المنصرم .

وكانت من ابرز الانتهاكات خلال شهر نوفمبر استهداف الطيران الحربي الإسرائيلي لمباني ومؤسسات إعلامية, حيث سجل مركز غزة حالتي(2) تدمير كلي وجزئي, تدمير كلي لمبني فضائية ” الأقصى” وتحطيمها بالكامل, وجزئي لمؤسسة ” ثريا للإنتاج الإعلامي” جراء قصف مبني مجاور لها .

فيما رصد المركز إصابة(17) صحفي/ة خلال تغطيتهم الأحداث المختلفة في الضفة الغربية وقطاع غزة بالرصاص المتفجر أو المعدني و قنابل الغاز المسيل للدموع وهم : ناصر ابو بكر, منال خميس, ادريانا من كولومبيا, محمد العرابيد, أكرم دلول, عماد العجرمي, مريم ابو دقة,

احمد شقورة, راشد رشيد, احمد حسب الله, اسماعيل حمادة, محمد مهاوش, معين الضبة, صافيناز اللوح, عطا فرحات, محمد المصري .

واعتقلت قوات الاحتلال (3) صحفيين خلال شهر نوفمبر وهم :احمد الخطيب, والصحفي الرياضي محمود قشمر, ونضال ابو عكر, وتم الإفراج عن الأخير فقط, إضافة إلى حالتي تمديد اعتقال (2) بحق الكاتبة لمى خاطر, ومحمود قشمر, وحالة واحدة (1) تحويل الصحفي احمد الخطيب للاعتقال الإداري .

وثق المركز حالتي اعتداء (2)على الصحفي حازم ناصر بالضرب على رأسه, وطاقم فضائية “فلسطين اليوم” بقنابل الغاز, إضافة إلى حالتي(2) منع من السفر للكاتبة سوزان ابو الهوي, ومنع من دخول مناطق لصحفيي اتحاد الدولي للصحفيين والاتحاد الدولي للصحفيين العرب.

واقتحمت قوات الاحتلال (3) منازل تعود لكل من : الصحفي نضال أبو عكر, وثائر شريتح, ومحمود عصيدة, فيما سجل حالتي (2) استدعاء واحتجاز للصحفي ثائر شريتح.

** وبلغت حجم الانتهاكات خلا شهر نوفمبر من قبل الجهات الفلسطينية (5) انتهاكات بالضفة الغربية.

سجل مركز غزة حالتي (2) تأجيل النظر في قضية كل من رامي سمارة, ونائلة خليل, فيما سجل حالة واحدة (1) اعتقال للصحفي إيهاب فسفوس, وحالة واحدة (1) فصل تعسفي للصحفي طه ابو حسين, وحالة واحدة (1) منع من التغطية بحق طاقم ” تلفزيون فلسطين” .

Leave a comment