Skip links

مشروع “الاستثمار في المستقبل” يبدأ برنامجه التدريبي الثاني للصحفيين والمحامين العرب من عمان

برعاية معالي السيد ناصر جودة الناطق الرسمي باسم الحكومة يطلق مركز حماية وحرية الصحفيين وبشراكة مع مؤسسة الصوت الحر الهولندية الورشة التدريبية الثانية من برنامج “الاستثمار في المستقبل” وهو مشروع استراتيجية تطوير القدرات المهنية والقانونية للإعلاميين والمحامين العرب.

وتبدأ اليوم الإثنين أعمال الورشة التدريبية الثانية بمشاركة 24 محاميا ومحامية من ست دول عربية هي الأردن, مصر, المغرب, لبنان, اليمن والبحرين, في حين سيتبع هذه الورشة ورشة عمل أخرى للإعلاميين تبدأ يوم السبت القادم 9/6/2007.

وستضم الورشة 32 صحفيا وصحفية من ذات الدول العربية الست, فيما سيعقد في ذات السياق ورشة ثالثة للمحامين على آليات التدريب للحماية القانونية.

ويستهدف برنامج الاستثمار في المستقبل والذي أطلق في شهر نيسان الماضي من القاهرة ويستمر لمدة عام تدريب 120 صحفيا و24 محاميا على مهارات تدريب المدربين TOT, ولتحقيق هذا الهدف فإن أعمال البرنامج بدأت من القاهرة وتستمر في عمان وستكمل المشوار في بيروت والرباط.

وستختار إدارة المشروع أفضل 30 إعلاميا وستة محامين للالتحاق بتدريب متقدم قبل تكليفهم للقيام بأعمال التدريب في بلدانهم ضمن استراتيجية تطوير القدرات والتي تستمر لمدة 3 سنوات.

ويتضمن البرنامج والذي تدعمه الحكومة الهولندية حفل افتتاح رسمي يحضره الناطق الرسمي باسم الحكومة ناصر جودة, وذلك في الثامنة من مساء يوم الجمعة 8/6/2007.

وسيتخلل حفل الافتتاح كلمة للسيد جودة وكلمة للسفير الهولندي بالإضافة إلى عرض لأهداف المشروع وكلمة لمدير مؤسسة الصوت الحر وشهادات عن واقع حرية الإعلام من بعض الصحفيين العرب.

وقال رئيس مركز حماية وحرية الصحفيين نضال منصور “إننا أكثر تصميما على مواصلة دورنا بدعم حرية الإعلام وتطوير الحالة المهنية للإعلاميين العرب”, مؤكدا أن “الاستثمار في المستقبل” خطوة أساسية وهامة في استراتيجية تطوير مهارات الإعلاميين العرب وبناء شبكة صحفيين من أجل التغيير.

وبين منصور أن ما يميز هذا المشروع هو أنه يخطط لفترة طويلة ويبني تصورات إستراتيجية ويسعى لرفد العالم العربي بمدربين محترفين في ميدان الصحافة والحماية القانونية في عامة الدول.

وأوضح “لقد كان التجاوب في أولى ورشات عملنا في القاهرة متميزا وحظينا بمشاركة نخبة من الإعلاميين العرب ونتوقع أن يستمر هذا التفاعل الإيجابي في عمان”.

ولفت منصور إلى أن استراتيجية بناء القدرات المهنية تستهدف تدريب 1200 صحفيا وصحفية خلال السنوات الخمس القادمة.

وأعلن أن مؤسسة الصوت الحر وبالتعاون مع مؤسسات مجتمع مدني عربية ستطلق موقعا إعلاميا الكترونيا تفاعليا يهدف إلى دعم حرية الإعلام وتعزيز التشبيك بين الصحفيين العرب.

واستند مشروع الاستثمار في المستقبل الى دراسة عن الواقع والاحتياجات المهنية والقانونية للاعلاميين نفذت في عام 2005 واستمرت لمدة عام وشملت الدول العربية الستة.

وتقدم الدراسة التي اصدرها المركز في كتاب باللغة العربية والانجليزية تحليلا للمشكلات التي يواجهها الاعلاميون العرب.

واعتمدت الدراسة على بحوث مسحية في الدول المعنية بالاضافة الى مقابلات معمقة مع ابرز قادة الاعلام العربي ،وكذلك الى تحليل لاستبيان جرى توزيعه وتضمن اسئلة حول التعليم الاعلامي والتدريب المهني والمعرفة باللغات الاجنبية  وفرص التدريب المتوفرة في الدول العربية واليات التدريب والانتقادات والملاحظات الموجهة له.

وأنجز هذا الاستبيان والدراسة منظمات شريكة في الدول العربية الستة ابرزها مركز البحرين لحقوق الانسان ،مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسان في اليمن، منتدى التنمية والثقافة والحوار في لبنان ، مجموعة المحامين المتحدين في مصر ،ومركز حماية وحرية الصحفيين في الاردن ،بالاضافة الى خبراء اعلاميين كلفهم المركز لانجاز هذه الدراسة في المغرب.

ولتعزيز هذه الإستراتيجية عقد المركز ومؤسسة الصوت الحر وشركاؤهم مؤتمرين الاول في عمان لاقرار توصيات الدراسة في 9/11/2005، والثاني في لاهاي  بهولندا من 7-8/6/2006 لحشد التاييد وتوفير التمويل لانجاح هذا البرنامج الاستراتيجي.