Skip links

مصر: الحكم على صحفيي الجزيرة بالسجن لمدة 3 سنوات

أصدرت محكمة جنايات القاهرة بمعهد أمناء الشرطة حكمها على صحفيي الجزيرة الإنجليزية بالسجن لمدة 3 سنوات.

وعقدت المحكمة جلستها صباح اليوم السبت للنطق بالحكم على ثلاثة من صحفيي الجزيرة الإنجليزية هم محمد فهمي وبيتر غريستي وباهر محمد، بعدما أثارت أحكام أولى بسجنهم لمدد تصل إلى عشر سنوات استياءً دوليا.

وكان صحفيو الجزيرة الثلاثة قد اعتقلوا عام 2013 بعد عزل الرئيس محمد مرسي، وصدرت صيف العام الماضي أحكام بسجن باهر محمد عشر سنوات, بينما نال كل من محمد فهمي وبيتر غريستي سبع سنوات سجنا.

وقبلت محكمة النقض في يناير/ كانون الثاني الماضي طعن المتهمين على الحكم، واعتبرت أن حكم محكمة جنايات الجيزة الصادر بالقضية شابه قصور وفساد في التدليل وإخلال بحق الدفاع.

وكان يفترض أن يصدر الحكم بالقضية في يوليو/ تموز الماضي لكنه أرجئ مرتين.

وفي فبراير/شباط الماضي، قرر القضاء المصري إخلاء سبيل الزميل باهر محمد بضمان محل إقامته، في حين أفرج عن غريستي ورُحّل إلى بلاده. واضطر فهمي للتنازل عن جنسيته المصرية, واحتفظ بجنسيته الكندية.

ويُحاكم الصحفيون بتهم وصفت بأنها مسيسة، منها دعم جماعة إرهابية -في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين- وتزييف تسجيلات مصورة تهدد الأمن القومي. وهي تهم نفاها الصحفيون وكذلك شبكة الجزيرة الإعلامية جملة وتفصيلا.

ولقيت محاكمة الصحفيين الثلاثة إدانات واسعة من منظمات إعلامية وحقوقية دولية, ونُظمت وقفات احتجاجية كثيرة عبر العالم للمطالبة بالإفراج عنهم, وإلغاء الأحكام الصادرة ضدهم والتهم الموجهة إليهم.

Leave a comment