Skip links

مقتل أربعة صحفيين من فريق قناة الشرقية العراقية في الموصل

عثرت الشرطة العراقية على جثث أربع صحفيين من فريق عمل قناة الشرقية العراقية الذين اختطفهم مسلحون، ظهر اليوم  ، في منطقة الزنجيلي في الموصل ملقاة على جانب الطريق في منطقة البورصة غربي مدينة الموصل.
 
وقالت إدارة قناة الشرقية أن فريق عمل القناة في الموصل قد اختطفوا أثناء عملهم ،ظهر اليوم ، في منطقة الزنجيلي عندما كانوا متوجهين إلى تأدية عملهم ،ووجدت جثثهم وهي مصابة بإطلاقات نارية في منطقتي الرأس والصدر. بعد ساعة من اختطافهم في منطقة البورصة غربي المدينة.
 
واوضحت الادارة ان الزملاء اللذين قتلوا هم مصعب محمود العزاوي مدير مكتب القناة في الموصل ومصورا القناة احمد سالم وايهاب معد وسائقهم قيردار سليمان.

واتهمت قناة الشرقية في بيان لها من اسمتهم بقوى الظلام والغدر باستهداف كادرها في الموصل.

وفقدت قناة الشرقية خلال السنوات الماضية اربعة صحفيين من العاملين معها، وهم المذيعة لقاء عبد الرزاق والمخرج التلفزيوني احمد وائل البكري والمراسل الصحفي احمد الرشيد والتلفزيوني محمد البان.
 
وبمقتل الزملاء في قناة الشرقية يرتفع عدد شهداء الصحافة منذ الاجتياح الأمريكي للعراق عام 2003 الى (243) صحفيا عراقيا وأجنبيا من العاملين في المجال الإعلامي ، منهم (132) صحفيا قتلوا بسبب عملهم الصحفي وكذلك (53) فنيا ومساعدا إعلاميا ، فيما لف الغموض العمليات الإجرامية الأخرى التي استهدفت بطريقة غير مباشرة صحفيين وفنيين لم يأتي استهدافهم بسبب العمل الصحفي ،واختطف (64) صحفيا ومساعدا قتل اغلبهم ومازال (14) منهم في عداد المفقودين .حسب إحصائيات مرصد الحريات الصحفية.