Skip links

مقتل وجرح 3 صحفيين صوماليين في مقديشو

قتل صحفيان صوماليان في مقديشو أمس غداة مقتل اربعة مسؤولين باطلاق نار في العاصمة حيث تسود اعمال العنف والهجمات المسلحة بشكل شبه يومي.
وقتل علي ايمان شرمركي رئيس مجموعة "هورن افريك" المحلية الخاصة للاعلام والتي تملك محطتي اذاعة وقناة تلفزيونية. كما قتل احد موظفيه ويدعى مهد احمد علمي في حادث منفصل.
وقتل شرمركي الذي يحمل الجنستين الصومالية والكندية، في انفجار عبوة ناسفة وضعت على جانب الطريق اثناء عودته في سيارته من جنازة علمي فيما اصيب مراسل وكالة رويترز للأنباء ساهال عبداللي الذي كان يجلس الى جانب شرمركي في السيارة.
وذكر زملاء الاخير انه قتل بنيران مسلحين اثنين اثناء توجهه الى عمله.
وقال سعيد تهليل نائب شرمركي ان رئيسه في العمل توفي نتيجة اصابته بشظية في الرأس. والجمعة قتل اربعة مسؤولين صوماليين في هجوم شمال مقديشو.
وذكر احد السكان ويدعى مختار محمد ان المسؤولين الاربعة كانوا يسيرون في الطريق عندما هاجمهم مسلحان واطلقوا النار عليهم مما ادى الى مقتل ثلاثة منهم على الفور ووفاة الرابع في المستشفى. وكانت الحكومة الصومالية عينت المسؤولين الاربعة في الادارة المحلية لقرية الباراف على بعد 130 كلم شمال مقديشو ، حسب ضابط الشرطة نور ادن ماضي. وتشهد الصومال البالغ عدد سكانها نحو عشرة ملايين شخص ، حالة من عدم الاستقرار رغم عشرات مبادرات السلام منذ الاطاحة بالدكتاتور سياد بري عام 1991.