Skip links

منع الصحافة من دخول قطاع غزة: مراسلون بلا حدود و160 مؤسسة إعلامية دولية ترفع عريضة إلى السفارة الإسرائيلية

يوم الإثنين الواقع فيه 19 كانون الثاني/يناير 2009، سلّمت مراسلون بلا حدود، وبخطوة رمزية، السفارة الإسرائيلية في باريس شعارات 160 مؤسسة إعلامية دولية وقّعت نداءها إلى السلطات الإسرائيلية لتشرّع أبواب قطاع غزة للصحافة.

 

وبهذه الخطوة، تضغط المنظمة على الحكومة الإسرائيلية لترفع الحصار عن الإعلام في غزة الواقعة منذ 27 كانون الأول/ديسمبر 2008 ضحية عدوان عسكري لم يسبق له مثيل. إن هذا الحصار مخالف للقانون الدولي الإنساني والقرار الصادر عن المحكمة العليا الإسرائيلية ويشكل انتهاكاً خطيراً لحرية الصحافة.

 

إن هذا الوضع عبثي لدرجة أنه سمح لعدد كبير من الصحافيين الأجانب بدخول قطاع غزة من حدود رفح المصرية منذ مساء يوم الأحد 18 كانون الثاني/يناير.

 

وقد أعلن أمين عام مراسلون بلا حدودجان – فرانسوا جوليار أيضاً أن المنظمة ستتوجه إلى قطاع غزة بمجرّد فتح القطاع على الصحافة ليجري تحقيقاً حول ظروف عمل الصحافيين وأثر الحصار الإعلامي المفروض على تغطية عملية "الرصاص المصبوب".

 

إن نص النداء الذي وجهته مراسلون بلا حدود و160 مؤسسة إعلامية في 9 كانون الثاني/يناير إلى السلطات الإسرائيلية هو التالي:

 

شرّعوا أبواب قطاع غزة للصحافة! نداء المؤسسات الإعلامية في العالم أجمعين ومراسلون بلا حدود إلى السلطات الإسرائيلية

 

نحن، المؤسسات الإعلامية في العالم أجمعين، نضم صوتنا إلى المنظمة الدولية للدفاع عن حرية الصحافة مراسلون بلا حدود لنناشد السلطات الإسرائيلية السماح لمراسلينا بدخول قطاع غزة.

 

في ظل فداحة العمليات العسكرية وعواقبها المترددة في أرجاء العالم كافة، يبدو لنا إقدام السلطات الإسرائيلية على منع الصحافة عن دخول قطاع غزة عملاً خطيراً لا يمكن القبول به.

 

فلا مبرر يمنح إسرائيل حق منع الصحافة عن إطلاع الرأي العام باستقلالية على الأحداث التي تعنينا جميعاً.

 

لتحقيق هذا الهدف، ليس أمامنا سوى حل واحد: دخول المحترفين الإعلاميين الموفدين إلى قطاع غزة في أسرع وقت ممكن، محصّنين بالتدابير الأمنية الضرورية.