Skip links

منع كوردستان لوسائل إعلام كردية من تغطية معارك الموصل

عين العراق-

أدان المرصد العراقي للحريات الصحفية ، الاحد، إجراء حكومة اقليم كردستان بمنع وسائل اعلام كردية من تغطية معارك تحرير مدينة الموصل.

وقال بيان للمرصد تلقت “عين العراق نيوز” نسخة منه، اننا “ندين إجراءات حكومة إقليم كردستان الأخيرة التي تمارس من خلالها التضييق على وسائل الإعلام المعارضة والصحفيين الأحرار،” مطالبا “حكومة أربيل بالتراجع عن قراراتها غير المبررة والتي تصدرها بدوافع سياسية ضد وسائل الإعلام، ومن شأن ذلك إعاقة عمل الصحفيين والفرق الإعلامية خاصة المتعلقة بالتطورات الأخيرة في الموصل وكركوك”.

وأضاف البيان ان “صحفيين من الإقليم أبلغوا المرصد العراقي للحريات الصحفية، إن وزارة البيشمركة أصدرت قرارا يمنع شبكة (ان آر تي) الكردية من تغطية الأحداث الأخيرة والمعارك الجارية في محيط مدينة الموصل بدعوى الإستهانة بقوات البشمركة، وهو ما نفاه صحفيون مستقلون”.

وأشار الصحفيون للمرصد الى، إن “دوافع سياسية تقف وراء هذه القرارات نتيجة الصراع السياسي، ونوع التغطية التي تتمتع بها الشبكة، وتتيح تغطية متوازنة ومهنية تتيح الفرصة للجميع ليعبر عن رأيه السياسي وهو مالا ترتضيه بعض القوى السياسية الفاعلة والتي ترغب بتغطية منحازة لا يمكن أن تقوم بها شبكات التلفزة المستقلة”.

وأفاد مرصد الحريات بان “قرار وزارة البيشمركة يأتي بعد وقت قليل على كتاب شكر وجهته لشبكة (ان آر تي) على تغطيتها المهنية والمتوازنة للأحداث، وتطورات الأوضاع السياسية والأمنية،” لافتا الى ان “إقليم كردستان يشهد ضغوطاً متزايدة على الصحفيين الذين يمارسون قدرا من الاستقلالية في عملهم”.

Leave a comment