Skip links

ورشة المعايير الدولية لجودة الكتابة الصحفية في المغرب

ينظمها مركز حماية وحرية الصحفيين ومؤسسة الصوت الحر

 

ينظم مركز حماية وحرية الصوت بشراكة مع مؤسسة الصوت الحر الهولندية ورشة عمل تدريبية للإعلاميين المغربيين تحت عنوان “المعايير الدولية للجودة في الصحافة” وذلك ضمن البرنامج الإقليمي “الاستثمار في المستقبل”.

وتأتي هذه الورشة المتخصصة والتي يشارك بها 20 إعلامياً مغربياً من مؤسسات إعلامية مختلفة في سياق مجموعة ورشات جديدة أطلقها برنامج الاستثمار في المستقبل لعام 2010 وتستهدف بناء القدرات المهنية التي تشهد تطوراً لافتاً في العالم العربي.

وتشمل الورشة التي تعقد في الفترة من 2 ولغاية 4 يوليو/تموز المقبل في فندق الرحاب بالعاصمة الرباط مناقشات وتدريبات عملية على حل المعضلات الأخلاقية، وجلسات لمجموعات العمل بإشراف المدرب والصحفي الفلسطيني وليد بطراوي بالتعاون مع المدرب القانوني المغربي عمر خروج.

وتهدف الورشة إلى تمكين الصحفيين المشاركين من مراجعة القيم ومعايير الجودة العالمية في الصحافة وتحديد المخاطر القانونية وعواقبها بالنسبة للصحافة وإيجاد الطرق والوسائل لتجنب تلك المخاطر.

وسيتلقى المشاركون تدريبات في اتخاذ القرارات المهنية الأخلاقية في مختلف الظروف وصياغة المكونات الأساسية لقواعد العمل الصحفي.

وتشمل الورشة على تدريبات في تغطية النزاعات الطائفية والقبلية وتغطية الانتخابات وكيفية التعامل مع الأطفال، والتصوير والتسجيل السري.

وتتناول الورشة عدداً من الجوانب القانونية في الإعلام حيث سيتعرف المشاركون على الصيغ والحيل البلاغية التي قد يلجأ إليها البعض لتجنب المساءلة ومدى جدواها، إضافة إلى قضايا حقوق النشر والسرقة الصحافية وحقوق الملكية وفقا للقانون المغربي، وسيطلعون على كيفية تجنب المساءلة القانونية في جرائم السب والقذف.

يذكر أن برنامج “الاستثمار في المستقبل” قد تأسس بمبادرة من مركز حماية وحرية الصحفيين ومنظمة الصوت الحر الهولندية استناداً على دراسة مطولة أجراها فريق من الباحثين في عام 2005 تؤكد إلى الحاجة للتدريب خلال المسيرة المهنية لكونه وسيلة لتعزيز المهارات الصحفية في الشرق الأوسط في مواجهة التحديات التي يفرضها التطور السريع في عالم الإعلام.

Leave a comment