Skip links

افتتاح ورشة الاستثمار في المستقبل للإعلاميين

بدأت ورشة "الاستثمار في المستقبل" والتي ينظمها مركز وحماية وحرية الصحفيين بالتعاون مع مؤسسة الصوت الحر الهولندية أعمالها بمشاركة 30 إعلاميا وإعلامية يمثلون تسعة دول عربية.

وتهدف ورشة التدريب الثالثة ضمن برنامج الاستثمار في المستقبل إلى تطوير وبناء قدرات الإعلاميين ليصبحوا مدربين محترفين.
 
وقال الزميل نضال منصور رئيس مركز وحماية حرية الصحفيين خلال جلسة الافتتاح أن حرية الإعلام في العالم العربي تواجه ضغوطا وقيودا والبيئة التي تعيش بها ليست حاضنة وداعمة لها.

وأكد منصور أن التشريعات الإعلامية العربية تتشابه في القيود وبأنها تنطلق من فلسفة العقاب وليس الإباحة, مشيرا إلى أن القوانين العربية لا تزال تفرض العقوبات السالبة للحرية وتتشدد في الغرامات المالية وتزدحم بالزواجر والممنوعات.
 
وأشار إلى أن الحكومات العربية لا ترحب بالغالب بحرية الصحافة وتحاول السيطرة عليها وإفقادها استقلاليتها وتحرص على أن تظل بوقا لها.
 
وقال إن المشكلة و الأزمة لا تقتصر على الحكومات بل تمتد إلى البرلمانات في فرض مزيد من القيود على الصحافة وحريتها.
 
وأوضح منصور أن مواجهة هذه التحديات والقيود يكون بتطوير الحالة المهنية للإعلاميين التي لم تشهد تطورا ولم تعط الجهد والاهتمام الكافي من المؤسسات الإعلامية ومن النقابات المعنية بالدفاع عن الصحفيين.
 
وطالب منصور بالالتفات للواقع المعيشي للصحفيين حتى يستطيعون الصمود في مواجهة المغريات والضغوط التي يتعرضون لها.
 
وأعلن منصور أن مشروع الاستثمار في المستقبل لا يهدف فقط إلى زيادة مهارة الإعلاميين بل إلى المساهمة في خلق مجتمع التغيير الذي يدعم حرية الإعلام والحق في الوصول إلى المعلومات ويدعم التشبيك والتواصل بين الصحفيين.
 
ومن جانبها قالت السيدة نيكولين مساعدة مدير البرامج في مؤسسة الصوت الحر الهولندية أننا سعداء بتقدم ونجاح برنامج الاستثمار في المستقبل والذي يعبر عن شراكة استراتيجية وثيقة مع مؤسسات المجتمع المدني العربية وخاصة مركز حماية وحرية الصحفيين ويعكس حرصنا الدائم على دعم حرية الإعلام والعمل من أجلها.
 
وأشارت إلى أن مؤسسة الصوت الحر ستطلق بالتعاون من مؤسسة لبنانية موقعا الكترونيا سينصب على الواقع الإعلامي العربي.
 
وأوضحت أن الموقع سيتضمن أخبارا يومية عن الإعلام العربي في كل دولة, وفي الوقت ذاته سيحرص على أن يكون جسرا للتواصل والتشبيك بين الإعلاميين وسيسعى للإجابة على الأسئلة التي تقلقهم وتشغلهم.
 
وقالت نيكولين أن هيئة تحرير الموقع ستعمل من بيروت ولكنها تضم مراسلين وكتاب أعمدة ومصورين ورسامي كاريكاتور من دول عربية مختلفة.
 
وأكدت أن هذا الموقع له هيئة تحرير مستقلة وسيعمل أيضا على التعريف والترويج لبرنامج الاستثمار في المستقبل.
 
ومما يذكر بأن برنامج الاستثمار في المستقبل يهدف في عامه الأول إلى تدريب 120 صحفيا وصحفية على مهارات تدريب المدربين بالإضافة إلى 24 محاميا.
 
ويستهدف التدريب صحفيين من ستة دول عربية هي الأردن ومصر ولبنان والمغرب والبحرين واليمن.
 
وضمت الورشة الثالثة بالإضافة للدول الستة صحفيين من قطر، وسوريا, والكويت.

للمزيد من المعلومات عن هذا المشروع: