Skip links

محكمة يمنية تقضي بحبس 3 رؤساء تحرير وصحافيين

أصدرت محكمة يمنية أحكاما ضد كاتبين صحافيين وثلاثة رؤساء تحرير صحف معارضة قضت بعقوبة الحبس مددا تراوحت ما بين 3 إلى ستة أشهر مع وقف التنفيذ.

وأوضح مصدر قضائي يمني أن “محكمة جنوب غرب صنعاء الابتدائية برئاسة القاضي محمد مهدي الريمي قضت اليوم (الأحد 26-12-2004) بحبس كل من عبد الواحد هواش رئيس تحرير صحيفة “الإحياء العربي” الناطقة باسم حزب البعث الاشتراكي القومي المعارض, والكاتب في الصحيفة نفسها عبد الجبار سعد, مع وقف التنفيذ وذلك في قضية رفعتها ضدهما نيابة الصحافة حول نشر الصحيفة مقالة للكاتب سعد انتقد فيه السعودية”.

كما أصدرت المحكمة نفسها حكما يقضي بحبس الصحافي عبد الرحمن عبد الله رئيس تحرير أسبوعية “التجمع” الناطقة باسم حزب التجمع الوحدوي المعارض ستة أشهر مع وقف التنفيذ، وحبس الكاتب الصحافي في الصحيفة ذاتها نبيل سبيع مدة أربعة أشهر مع وقف التنفيذ أيضا، في قضية رفعتها ضدهما السفارة السعودية في صنعاء بشأن نشر مقالة للكاتب نبيل سبيع انتقد فيها السياسة السعودية تجاه اليمن.

وقضت المحكمة بحبس الصحافي حميد شحرة رئيس تحريس أسبوعية “الناس” المستقلة مدة ثلاثة أشهر مع وقف التنفيذ وتغريمه خمسين ألف ريال ( 270 دولارا تقريبا) في قضية رفعها ضد “أسبوعية الناس” صادق أمين أبورأس وزير الإدارة المحلية.

وتزامن صدور هذه الأحكام مع تكليف مجلس النواب اليمني لجنة الإعلام والثقافة التابعة له بالتحقيق في مدى قانونية إقدام وزارة الإعلام خلال الفترة الماضية على إيقاف عدد من الصحف والنشرات المملوكة لأشخاص أو لجمعيات ومنظمات غير حكومية نشطة في قضايا المجتمع المدني، في حين تم السماح بصدور صحف أخرى رغم عدم توفر الشروط القانونية لها.