Skip links

باريس تتحرك من اجل حظر قناة

قال وزير الثقافة والاتصالات الفرنسي الاثنين ان فرنسا التي حظرت اخيرا بث برامج قناة “المنار” التابعة لحزب الله الشيعي اللبناني دعت الى حظر برامج هذه القناة في جميع دول الاتحاد الاوروبي.

واشاد رينو دونوديو دو فابر في كلمة القاها على هامش اجتماع مع نظرائه في بروكسل بقيام مجلس الاتحاد بمناقشة هذا الموضوع للمرة الاولى واعتبر ان “المرحلة التي انجزناها اليوم هي التعبئة السياسية للدول ال25 لمنع وجود قنوات تبث تصريحات عنصرية فوق الاراضي الاوروبية”.

وقال الوزير الفرنسي انه اقترح بان “يتزود الاتحاد بوسائله الخاصة لمنع مناورات الالتفاف التي تلجأ اليها مثل هذه القنوات والتي بعد حظرها في دولة عضو تسعى الى الانتقال تحت ولاية دولة اخرى عضو لتستمر في بث برامجها”.

وردا على سؤال لمعرفة ما اذا كان متفائلا بشأن احتمال منع بث برامج القناة يوما ما في الاتحاد الاوروبي قال “نعم. لم ترفض اي دولة عضو الاقتراح الفرنسي اليوم”. وقناة المنار تابعة لحزب الله الشيعي اللبناني.

وقد ادرجت الولايات المتحدة قناة “المنار” في 18 كانون الاول/ديسمبر 2004 على لائحة المنظمات الارهابية غداة حظر بثها في فرنسا بموجب قرار قضائي. وكان مجلس الدولة اعلى هيئة قضائية ادارية فرنسية أمر وحصل قبل اربعة اشهر على وقف بث برامج قناة “المنار” الفضائية التي تستخدم القمر الفضائي “يوتلسات” بتهمة بثها برامج معادية للسامية.