Skip links

الجزائر: قوانين جائرة لمعاقبة الصحفيين

لفتت الجماعات الأعضاء في إفيكس الانتباه في عددها 24 من نشرتها إلى القانون الجنائي الجزائري، الذي تستغله السلطات لاعتقال الصحفيين الذين ينتقدون الحكومة والجيش في كتاباتهم. فخلال الأسبوع الماضي، أُدين أربعة منهم على الأقل بتهمة التشهير وحكم على ثلاثة بالسجن. كما أن هناك المئات من القضايا المعلقة ضد صحفيين.

ويطالب كل من مركز بن (جمعية الكتاب العالمية)، والمركز الجزائري للدفاع عن حرية الصحافة والفدرالية الدولية للصحفيين، ولجنة حماية الصحفيين، ومراسلون بلا حدود، الحكومة الجزائرية بإلغاء المواد التي تجرم التشهير من القانون الجنائي الجزائري، قائلين أنها تشكل انتهاكا للمعايير الدولية لحرية التعبير.

وقد جرى تعديل القانون الجنائي في 2001، بحيث تصل عقوبة الإساءة إلى الرئيس أو المحاكم أو الجيش أو البرلمان للسجن لمدة عام مع دفع غرامة مالية. ويقول الصحفيون العاملون بالصحف التي تنتقد الرئيس بوتفليقة وسياساته أنهم مستهدفون من قبل الحكومة.

وتصور الحالات المنظورة أمام المحاكم الآن مدى حدة المشكلة. ففي 24 مايو 2004، حكم غيابيا على فريد العيلات، مدير التحرير السابق لصحيفة “ليبرتيه” (“الحرية”) والمقيم بفرنسا، بالسجن لمدة عام لنشره، في عام 2003، رسما كاريكاتوريا ينتقد بوتفليقة وحملته لإعادة انتخابه في 2004. وحكم على رسام الكاريكاتير علي ديلم بغرامة قدرها 50 ألف دينار جزائري (680 دولار أمريكي). وفي قضية أخرى، حكم على جمال الدين بن شنوف غيابيا بالسجن لثلاثة أعوام بسبب مقالات كتبها في نفس الصحيفة عن الاختلاسات في صندوق الضمان الاجتماعي القومي والاتحاد العام لعمال الجزائر.

وفي 18 مايو، حكم على كل من فؤاد بو غانم ورضا بلحجوجه (وهو يوقع مقالاته باسم حكيم لإعلام)، من صحيفة “لو سوار دالجيري” (“مساء الجزائر”) الصادرة بالفرنسية، بالسجن لمدة شهرين بتهمة الإساءة إلى الرئيس. وكانت الصحيفة قد نشرت مقالات تنتقد أيضا بوتفليقة أثناء حملة إعادة انتخابه.

في غضون ذلك، أُدين 5 صحفيين من صحيفة “لو ماتان” (“الصباح”) اليومية، هم محمد بن شيكو، وعبلة شريف، وحسين زروقي، ويوسف رزوق، وياسمين فروخي، بتهمة التشهير في أبريل. وقد اضطرت الصحيفة إلى التوقف.

وقد قامت كل من هيئة مراسلون بلا حدود والفدرالية الدولية للصحفيين بحملة لتنبيه العالم إلى هذه القضايا.

كما لفتت نشرية آيفيكس لعدد من العناوين لمن يريد الحصول على المزيد من المعلومات:
ـ المركز الجزائري للدفاع عن حرية الصحافة:
http://www.ifex.org/en/XREPORT/view/full/66349/
ـ بن العالمية:
http://www.internationalpen.org.uk/dev/viewArticles.asp?findID_=311
ـ مراسلون بلا حدود: http://www.rsf.org/article.php3?id_article=14053
ـ قضية محمد بن شيكو: http://www.rsf.org/article.php3?id_article=13975
ـ تقرير إندكس لحرية التعبير: http://tinyurl.com/7r9oy
ـ تقرير لجنة حماية الصحفيين عن الجزائر:
http://www.cpj.org/attacks04/mideast04/algeria.html
ـ تقرير المعهد الدولي للصحافة: http://www.freemedia.at/wpfr/Mena/algeria.htm
ـ الفدرالية الدولية للصحفيين: http://www.ifj.org