Skip links

الإفراج المشروط عن مصور قناة حماس في الضفة الغربية

الإفراج عن مصور فضائية الأقصى التابعة لحركة حماس أسيد عمارنة في 8 تشرين الأول/أكتوبر 2008 بعد إجباره على توقيع وثيقة تنص على ضرورة توقفه عن التعامل مع هذه القناة تحت طائلة احتجازه مجدداً.

وقد أفاد أسيد عمارنة المنظمة بأن القانون الفلسطيني يسمح له بممارسة عمله بحرية: "وإنما بتوقيع هذه الوثيقة، حرمتني أجهزة الاستخبارات من حقي. وما من سبب يردعها عن توقيفي كلما انزعجت من عملي".

 

تعرّض أسيد عمارنة للاعتقال في 21 أيلول/سبتمبر 2008 إثر تلبيته استدعاء وجهته إليه أجهزة الاستخبارات التابعة للسلطة الفلسطينية في بيت لحم (الضفة الغربية). وقبل احتجازه، كان الصحافي قد اقتيد إلى منزله لتفتيشه، ما أسفر عن مصادرة الحاسوب العائلي ومستندات العمل. وقد أشار أسيد عمارنة إلى أن عناصر أجهزة الاستخبارات كانوا يأملون وضع يدهم على صور لقاء أجراه في حزيران/يونيو 2008 مع أسرتي نائبين عن حماس محتجزين في السجون الإسرائيلية منذ عامين.

 

ذكر المصور أسيد عمارنة العامل في فضائية الأقصى منذ الأول من كانون الثاني/يناير 2007 أنه كان يتعرّض لإهانات مستمرة طيلة مدة احتجازه: "نقلت إلى ثلاث زنزانات مختلفة من دون أن أحظى بفرصة رؤية نور الشمس. كانت الشروط الصحية مريعة". وقبل الإفراج النهائي عنه ببضعة أيام، تمكن أسيد عمارنة من الاستفادة من إذن يمكّنه من الاحتفال بعيد الفطر (بمناسبة انتهاء فترة الصوم في رمضان) مع أسرته.